الخميس 2020/08/20
الاتفاقية الإسرائيلية الإماراتية.. لماذا ترفض الإمارات والسعودية حلّ الدولتين في فلسطين ؟ !

“اتفاقية سلام تاريخية بين صديقتين عظيمتين” بكلمات الرئيس الأمريكي ترامب هذه في وصف الاتفاقية الإسرائيلية الإماراتية بدأ ت حملة التضليل والخداع الواسعة، فاتفاقيات السلام تكون عادة بين الأعداء لا بين الأصدقاء، كان سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة قد كتب في صحيفة واشنطن بوست: “إسرائيل ليست عدوًا”. حملة التضليل تضمنت أكاذيب كثيرة تتحدث عن خارطة … Continue reading الاتفاقية الإسرائيلية الإماراتية.. لماذا ترفض الإمارات والسعودية حلّ الدولتين في فلسطين ؟ ! ..

الأحد 2020/08/09
الثورة السورية والاتفاقيات الدولية.. إشكالية تطلب الحل

لعبت المعاهدات الدولية دورًا مهمًا في العلاقات الدولية، فهي تُعدُّ المصـدر الرئيس الأول للقانون الدولي العام، كما كانت منذ القدم وسيلة اتصال دولية، وأصبحت أداة لتنظيم العلاقات الدولية في عهد مبكر.   ولكن كانت المعاهدات في تلك الفترة عبارة عن معاهدات تحالف أو صلح، بحيث كان يحكم عملية إبرام المعاهدات الدولية قواعد العرف الدولي، الذي … Continue reading الثورة السورية والاتفاقيات الدولية.. إشكالية تطلب الحل ..

الأثنين 2020/08/03
أهمية تصنيف “حزب البعث” الحاكم في سوريا بجناحيه السياسي والعسكري “كتنظيم إرهابي”

57 دولة حول العالم تصنف “حزب الله اللبناني” كمنظمة إرهابية، على رأس الدول التي تصنف الحزب هذا التصنيف تأتي الولايات المتحدة وفرنسا بريطانيا وألمانيا وكندا، إضافة إلى جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي. أيضاً على رأس مبررات هذا التصنيف تأتي قضية الجناح العسكري للحزب، فيما هو حزب سياسي يشارك في مجلس النواب، وفي الحكومة اللبنانية، … Continue reading أهمية تصنيف “حزب البعث” الحاكم في سوريا بجناحيه السياسي والعسكري “كتنظيم إرهابي” ..