الثلاثاء 2018/01/09
“المفتاح السحري” لفشل سوتشي

عشرون يوماً تفصل المعارضة السورية عن حضور “مؤتمر سوتشي” الذي دعت إليه روسيا، وبينما أتمّت الأجهزة الأمنية السورية قوائم الحاضرين من مناطق سيطرة النظام، بعد حصولهم على الموافقة التي تؤكد تأييدهم وولاءهم وخضوعهم لما يريده الأسد من هذا المؤتمر، فإن قوى الثورة والمعارضة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، والأخرى التي تعمل حالياً خارج البلاد … Continue reading “المفتاح السحري” لفشل سوتشي ..

الأربعاء 2018/01/03
إيران في مهبّ الريح

مركز الجسر للدراسات ثمّة فارق جوهري بين الحركة الخضراء في إيران عام 2009، وبين الثورة المندلعة حالياً نهاية عام 2017. الحركة الخضراء وقعت إثر انتخابات رئاسية جرى تزويرها لصالح محمود أحمدي نجاد المدعوم والمقرب من المرشد مقابل مرشح المعارضة مير حسين موسوي، كان الشعار الذي ملأ الشوارع “أين صوتي؟ “”من سرق صوتي أيها الدكتاتور”؟ واجهت … Continue reading إيران في مهبّ الريح ..

الأثنين 2018/01/01
سوريا الحرب التي لن تنتهي

مركز الجسر للدراسات اثنا عشر حرباً أهلية تمّ تسجيلها عام 2016، وهو العدد الأعلى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وجميعها في دول ذات أغلبية مسلمة، باستثناء نيجيريا، 70 في المئة من حالات الوفاة الناتجة عنها وقع في صراعات داخل دول الجامعة العربية”. بغض النظر عن أسباب اندلاع هذه الحروب، فإن أسباب ” ديمومة النزاعات في … Continue reading سوريا الحرب التي لن تنتهي ..