الأربعاء 2020/12/23
انتخابات النظام “الرئاسية” المقبلة بلا شرعية محلية ولا دولية

قبول نظام الأسد المشاركة في أعمال اللجنة الدستورية لم يكن سوى مضيعة للوقت وزيادة في تعطيل جهود الحل السياسي، لا سيما مع التصريحات الأخيرة لوزير خارجيته فيصل المقداد، بأن الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها، منتصف العام المقبل، من دون أن يكون لمخرجات اللجنة الدستورية علاقة بها، وهو بذلك يكرر موقفاً سبق أن أعلنه وزير الخارجية … Continue reading انتخابات النظام “الرئاسية” المقبلة بلا شرعية محلية ولا دولية ..

الخميس 2020/12/03
الجامعة العربية والتدخلات الأجنبية في سوريا: ازدواجية معايير

باتت الجامعة العربية ترفع الصوت أكثر فأكثر ضد التدخلات الأجنبية في سوريا، سيما منذ التدخل التركي العسكري شمالي البلاد، الذي جاء نتيجة لسابقاته من التدخلات العسكرية المتعددة، المباشرة وغير المباشرة.   وبات تصويب الجامعة نحو التدخل التركي مركزاً مع وضوح الهيمنة المصرية-السعودية-الإماراتية على أجندات الجامعة وحتى قراراتها، مع إدانة التدخل الإيراني بين فينة وأخرى، بالإضافة … Continue reading الجامعة العربية والتدخلات الأجنبية في سوريا: ازدواجية معايير ..

الأثنين 2020/11/30
لمواجهة تركيا.. 4 دول عربية تحاول إعادة تأهيل النظام وخلق مسار جديد للحل بسوريا

تدل المؤشرات الحالية والحراك الأخير حول سوريا بوجود مسار جديد للحل، تقوده الإمارات مع 3 دول عربية أخرى، ويبدو أن الهدف منه مواجهة تركيا وإعادة تعويم نظام الأسد رغم قربه من إيران. ونشر مركز “نورس للدراسات” تحليلاً أشار فيه إلى أنه وبعد التطبيع الإماراتي البحريني مع “إسرائيل”، وقبله تطبيع تلك الدولتين علاقاتها مع النظام، ثم … Continue reading لمواجهة تركيا.. 4 دول عربية تحاول إعادة تأهيل النظام وخلق مسار جديد للحل بسوريا ..