الأثنين 2020/08/03
رغم تصعيدها المتكرر.. لماذا تؤخر روسيا عمليات اجتياح مفتوحة في إدلب؟

تصعيد بري وجوي تشهده مناطق شمال غربي سوريا في أجواء شبيهة بأجواء ما قبل العمليات العسكرية التي شنتها قوات النظام والمليشيات الشيعية والطائفية الموالية له خلال الشهور والسنوات الماضية على المناطق المحررة، وتم خلالها قضم العديد من المناطق بدعم من الطائرات الروسية، رغم كونها واقعة ضمن اتفاقات تهدئة بين تركيا وروسيا. توصلت تركيا وروسيا إلى … Continue reading رغم تصعيدها المتكرر.. لماذا تؤخر روسيا عمليات اجتياح مفتوحة في إدلب؟ ..

الأحد 2020/08/02
عقوبات “قيصر”.. إسقاط الأسد أم القضاء على بقية السوريين؟

على الرغم من “الآمال الكبيرة” التي علّقها السوريون على “قانون قيصر” الأمريكي ضد نظام الأسد قبل تفعيله منذ نحو شهر ونصف، إلا أن الواقع يقف على عكس تلك “الآمال” في دفع “الديكتاتور السوري” إلى القبول بحل ينهي مأساة يقارب عمرها على بلوغ عشر سنوات. لا شكّ أن عدداً لا يُستهان به من “المتشائمين” لم يلقِ … Continue reading عقوبات “قيصر”.. إسقاط الأسد أم القضاء على بقية السوريين؟ ..

الأربعاء 2020/07/29
الموجة الثالثة.. وثورة الجياع

ليس هذا عنوان كتاب الباحث الأميركي، صمويل هنتنغتون، الذي نشره عام 1991، وتناول فيه انتشار الديمقراطية في العالم في ثلاث موجات رئيسة، بدأت بالولايات المتحدة وغرب أوروبا في منتصف القرن التاسع عشر، وانتهت في جنوب أوروبا وأميركا اللاتينية في الربع الأخير من القرن العشرين. الموجة الثالثة المقصودة هنا ترتبط حصرا بالمنطقة العربية والتفاعلات المستمرة فيها … Continue reading الموجة الثالثة.. وثورة الجياع ..