الأثنين 2021/04/19
الانتخابات الرئاسية في سوريا.. رؤية دستورية (2)

الانتخابات من الناحية السياسية تحتاج إلى بيئة آمنة حيادية تنافسية لإجرائها، لكنها من الناحية القانونية تحتاج إلى قاعدة تنظمها، وتضبطها من بدايتها إلى نهايتها، والحالة السياسية والقانونية متكاملة، وإن كان تحليلنا ينصبُّ على النص الدستوري الناظم للانتخابات الرئاسية في سوريا، وما نزال نبحث عن جواب لسؤالنا: ماذا لو لم يتم إجراء الانتخابات في موعدها؟   … Continue reading الانتخابات الرئاسية في سوريا.. رؤية دستورية (2) ..

الثلاثاء 2021/04/13
الانتخابات الـرئاسية في سـوريا.. رؤية دستورية (1)

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية لدى (النظام السوري) والصمت المريب من قبله على خلاف العادة، حيث إنه لم يوظف الحدث إلى الآن ويجري احتفالات لتأكيد شرعية مهترئة مزقتها دماء الشهداء، وأنين الثكالى، وحنين اللاجئين إلى وطنهم، وفقر مدقع للباقين في كنفه بلا أدنى حقوق أو رعاية، وأرض محروقة تشكو لخالقها ما حل بها من دمار. … Continue reading الانتخابات الـرئاسية في سـوريا.. رؤية دستورية (1) ..

الثلاثاء 2021/03/23
الثورة السورية والغانديون الجدد

قبل الحديث عن ظاهرة العسكرة في الثورة السورية، لا بدّ من الحديث قليلًا عن تركيبة النظام الأسدي، نظام الأب والابن، فقد استولى حافظ الأسد على السلطة، عبر انقلاب عسكري في تشرين الثاني عام 1970، مستفيدًا من نظام رفاقه في البعث (1966 -1970) وما خلقه من استياءٍ شعبي وعزلة على المستوى العربي نتيجة لخطابه “اليساري” المعادي … Continue reading الثورة السورية والغانديون الجدد ..