الأحد 2021/08/22
اللاقواعد تُعقِّد الحوار السوري

في نهاية التسعينيات كان حزب الرفاه التركي بقيادة نجم الدين أربكان يشارك في الانتخابات البرلمانية التركية، فصرح بيل كلينتون رئيس أمريكا أنه لن يسمح بفوز حزب الرفاه في الانتخابات التركية، ليردّ عليه أربكان: “إن بيل ليس مواطناً تركياً، وبالتالي لا يحق له المشاركة في الانتخابات التركية”. تحضرني هذه الحادثة كلما احتد الخصام بين السوريين حول … Continue reading اللاقواعد تُعقِّد الحوار السوري ..

الخميس 2021/08/19
ماذا لو انسحبت أمريكا من شرق الفرات في سوريا ؟ !

السيناريو الأفغاني فتح الأبواب على مصراعيها أمام التكهنات بتكراره في كل مكان تحلّ فيه أمريكا محل الحارس الضابط الذي “يحفظ الأمن” ويحمي فئة على حساب فئات تتربص بها، وتنتظر الفرصة للانقضاض على من يحتمي بالأمريكان وعلى الأرض التي يسيطرون عليها. مناطق سيطرة مليشيات “قسد” مثال ربّما يكون الأقرب إلى أذهان الكثيرين ممن رأوا صورة الطائرة … Continue reading ماذا لو انسحبت أمريكا من شرق الفرات في سوريا ؟ ! ..

الثلاثاء 2021/08/17
بشار الأسـد في أفغانســتان!

  لنتخيّلْ وفق السيناريو الأفغاني بشار الأسد مكان أشرف غني الذي قيل أنه استقل طائرة إلى طاجيكستان قبل ساعات من دخول مقاتلي طالبان إليها. ليكون بشار الأسد في موقع أشرف غني ينبغي أن تعلن موسكو سحب قواتها وإغلاق قواعدها في سوريا، بالتنسيق مع طهران التي تعلن أيضاً سحب قواتها وميليشياتها. وربما، ضمن التنسيق الروسي-الإسرائيلي، يُترك … Continue reading بشار الأسـد في أفغانســتان! ..