السبت 2021/08/28
الشريعة الإسلامية ومكانتها في دستور أفغانستان

كان العامل الديني في أفغانستان العامل الأكثر تأثيراً على الأحداث السياسية المعاصرة، بدءاً من الاحتلال السوفييتي لأفغانستان، مروراً بتشكيل طالبان من طلبة العلم الشرعي لتقضي على تناحر الفصائل وتهيمن على أفغانستان.   ورفض “الملا عمر” تسليم المطلوبين لأميركا الذي كان مستندًا إلى فتوى دينية لا مصلحة سياسية، وعودة طالبان بعد غياب عشرين عاماً وهيمنتها على … Continue reading الشريعة الإسلامية ومكانتها في دستور أفغانستان ..

الأحد 2021/08/22
اللاقواعد تُعقِّد الحوار السوري

في نهاية التسعينيات كان حزب الرفاه التركي بقيادة نجم الدين أربكان يشارك في الانتخابات البرلمانية التركية، فصرح بيل كلينتون رئيس أمريكا أنه لن يسمح بفوز حزب الرفاه في الانتخابات التركية، ليردّ عليه أربكان: “إن بيل ليس مواطناً تركياً، وبالتالي لا يحق له المشاركة في الانتخابات التركية”. تحضرني هذه الحادثة كلما احتد الخصام بين السوريين حول … Continue reading اللاقواعد تُعقِّد الحوار السوري ..

الخميس 2021/08/19
ماذا لو انسحبت أمريكا من شرق الفرات في سوريا ؟ !

السيناريو الأفغاني فتح الأبواب على مصراعيها أمام التكهنات بتكراره في كل مكان تحلّ فيه أمريكا محل الحارس الضابط الذي “يحفظ الأمن” ويحمي فئة على حساب فئات تتربص بها، وتنتظر الفرصة للانقضاض على من يحتمي بالأمريكان وعلى الأرض التي يسيطرون عليها. مناطق سيطرة مليشيات “قسد” مثال ربّما يكون الأقرب إلى أذهان الكثيرين ممن رأوا صورة الطائرة … Continue reading ماذا لو انسحبت أمريكا من شرق الفرات في سوريا ؟ ! ..