الثلاثاء 2021/03/23
الثورة السورية والغانديون الجدد

قبل الحديث عن ظاهرة العسكرة في الثورة السورية، لا بدّ من الحديث قليلًا عن تركيبة النظام الأسدي، نظام الأب والابن، فقد استولى حافظ الأسد على السلطة، عبر انقلاب عسكري في تشرين الثاني عام 1970، مستفيدًا من نظام رفاقه في البعث (1966 -1970) وما خلقه من استياءٍ شعبي وعزلة على المستوى العربي نتيجة لخطابه “اليساري” المعادي … Continue reading الثورة السورية والغانديون الجدد ..

الأربعاء 2021/03/17
الأسد ليس إلى الأبد.. بقلم محمد كريشان

الكاتب محمد كريشان   «ملك على كومة من الأنقاض».. هكذا وصفت جريدة «لوموند» الفرنسية  بشار الأسد بعد عشر سنوات من اندلاع الثورة ضد نظامه. وإذا ما بحثنا عن مثل شعبي عربي مرادف لهذا التشبيه فلن نجد أفضل من «خربها وقعد على تلتها». المصيبة لا تقف عند هذا الحد ذلك أن الرجل مقر العزم تماما على … Continue reading الأسد ليس إلى الأبد.. بقلم محمد كريشان ..

الأربعاء 2021/01/27
نظام الأسد يدخل العملية الدستورية في لعبة “العروبة والسيادة والإرهاب”

تدخل الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية يومها الثالث دون أي تقدم يذكر على صعيد كتابة الدستور أو وضع المبادئ الأساسية الأولى له.   وكما هو الحال بالنسبة للجولات الأربع الماضية، خرج وفد نظام الأسد عن جدول الأعمال المحدد، واتجه إلى إدخال عملية الإصلاح الدستوري في حفرة “السيادة والعروبة والإرهاب”.    وينظر إلى هذه … Continue reading نظام الأسد يدخل العملية الدستورية في لعبة “العروبة والسيادة والإرهاب” ..