الأربعاء 2020/09/02

إمنستي: إيران ارتكبت “انتهاكات مروّعة” خلال احتجاجات 2019

نشرت منظمة "العفو الدولية" (إمنستي)، اليوم الأربعاء، تقريراً يتهم قوات الأمن الإيرانية بارتكاب "انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان" خلال ما يعرف بـ "احتجاجات البنزين" نهايات العام الماضي.

وقال تقرير المنظمة الحقوقية (غير رسمية مقرها لندن)، إن قوات الأمن الإيراني ارتكبت ضد المحتجين الإيرانيين عمليات تعذيب "واسعة النطاق" ترافقت مع قطع اتصالات الإنترنت لضمان مزيد من التعتيم.

وقالت "العفو الدولية" في التقرير الذي حمل عنوان "سحق الإنسانية: الاعتقالات الواسعة وحوادث الاختفاء والتعذيب منذ مظاهرات نوفمبر 2019 في إيران"، إنّها وثقت شهادات عشرات المعتقلين الذين أوقفتهم القوات الأمنية لمشاركتهم في التظاهر والاحتجاج.

وقال الشهود للمنظمة إن أساليب التعذيب التي مورست عليهم شملت "الضرب، والجلد، والصعق الكهربائي، والأوضاع المجهدة، والإعدامات الوهمية، والإيهام بالغرق، والعنف الجنسي، والإجبار على تناول مواد كيميائية، والحرمان من العناية الطبية". وأوضحت أنه "حُكم على مئات المعتقلين بالسجن والجلد، كما حُكم على عدة أشخاص بالإعدام في أعقاب محاكمات بالغة الجور، خلف الأبواب المغلقة، ترأَّسها قضاة متحيّزون، وغالباً ما استغرقت أقلّ من ساعة، واعتمدت بشكل ممنهج على (اعترافات) انتُزعت تحت وطأة التعذيب".

وأشار التقرير إلى أنّ من بين الضحايا أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات، ومارّة اعتقلوا من داخل المستشفيات حينما كانوا يحاولون الحصول على العناية الطبية بسبب الجروح التي أصيبوا بها جراء طلقات الرصاص، بالإضافة إلى مدافعين عن حقوق الإنسان.