السبت 2022/08/13

السنغال: القبض على سوري بتهمة الإرهاب والحصول على الجنسية بالاحتيال

أوقفت السلطات السنغالية، شاباً سورياً في مدينة روصو الواقعة على الحدود بين السنغال وموريتانيا، واتهمته لاحقاً بالحصول على الجنسية السنغالية عبر "الاحتيال"، كما تبين أنه مطلوب أيضاً للسلطات الموريتانية بقضايا "إرهاب".

ونقل موقع "سن خبار" السنغالي عن مصدر أمني، أن النيابة والشرطة السنغالية كانتا مشغولتين بالطريقة التي حصل بها السوري الموقوف على الجنسية السنغالية، وبالجهات المتورطة في ذلك.

وأضاف المصدر أن التحقيقات أثبتت أن موظفاً يعمل في بلدية كبمير وسط السنغال وفر للسوري شهادة ميلاد، وسهل له الحصول على الجنسية بوساطة شيخ موريتاني مقيم في البلاد.

وأشار المصدر إلى أن السوري قرر بعد اكتمال الأوراق القدوم إلى السنغال، حيث اشتبهت فيه شرطة الحدود السنغالية وحققت معه بعد توقيفه، واتضح أنه من أصل سوري، وأن الأمن الموريتاني يبحث عنه في قضية تتعلق بـ"الإرهاب".

واعترف السوري أمام النيابة العامة في مدينة سنلوي السنغالية، أنه دفع للوسطاء مليوني فرنك أفريقي (نحو 3200 دولار)، مقابل حصوله على الجنسية السنغالية.

بدورها، قررت النيابة العامة إحالة المواطن السوري، والموظف الذي توسط له في الحصول على الأوراق المدنية، للتحقيق والمحاكمة بتهمة "تقديم تصريحات كاذبة للبلدية وإدارة الجنسية".