الثلاثاء 2019/08/06

البرلمان الهندي يوافق على تقسيم “جامو وكشمير” إلى منطقتين

وافق البرلمان الهندي، اليوم الثلاثاء، على قرار تقسيم إقليم "جامو وكشمير" إلى منطقتين، وهو الشطر الخاضع للهند من إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان.

وأفادت قناة "إن دي تي في" المحلية أن 370 عضوا في البرلمان وافقوا على القرار، مقابل رفض 70 عضوا، مضيفةً أن القرار يحتاج حاليا لتوقيع رئيس الهند، رام نات كوفيند، ليصبح قانونا، دون تفاصيل، مايعد تدخلاً هندياً في الإقليم بعد إلغائها مادة دستورية كانت تكفل الحكم الذاتي لـ"جامو وكشمير".

وكانت الهند أعلنت أمس الإثنين إلغاء مادة دستورية تغير من الوضع الخاص الذي يتمتع به سكان إقليم كشمير، ونشرت وزارة العدل الهندية نسخة من نص المرسوم الرئاسي القاضي بإلغاء المادة 370 من الدستور، مشيرة إلى أن القرار دخل حيز التنفيذ "فورًا".

من جهتها أدانت الحكومة الباكستانية، القرار الهندي، وقالت إنه "غير قانوني وينتهك قرارات الأمم المتحدة"، وتمنح المادة المذكورة سكان "جامو وكشمير"، منذ 1974، الحق في دستور خاص يكفل لهم عملية صنع القرار بشكل مستقل عن الحكومة المركزية.

يشار إلى أن قرار نيودلهي يأتي في ظل حدوث مناوشات على الحدود الفاصلة بين شطري الإقليم، عقب حشد عسكري هندي في الجزء الخاضع لها، وتعليمات بإخلاء السياح و"الحجيج الهندوس" من المنطقة بدعوى وجود "تهديد أمني".