الجمعة 2019/06/07

يلدريم يحمّل الشعب الجمهوري مسؤولية إعادة الانتخابات في إسطنبول

أكد مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى بن علي يلدريم أنهم طالبوا بإعادة فرز أصوات الناخبين في إسطنبول كاملة وليس الانتخابات، مشيراً إلى أن موافقة الشعب الجمهوري على مطلبهم كانت ستجنّب إسطنبول إعادة انتخاباتها.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن الإعلام التركي الرسمي، جاء ذلك في لقاء تلفزيوني أجرته قناة "TRT" مع يلدريم، وتمحور حول انتخابات 23 حزيران / يونيو الحالي التي تشهدها ولاية إسطنبول.

ولفت يلدريم الانتباه خلال اللقاء إلى أن انتخابات إسطنبول الأخيرة حظيت باهتمام دولي واضح، معبراً عن أسفه إزاء محاولات التدخل في تقرير مصير الشأن الداخلي، والتي أزعجت بدورها الشعب التركي، ودفعته ليكون أكثر حرصاً ووعياً.

كما أكد أن الأيام القادمة ستشهد مناظرة تلفزيونية تجمعه بمنافسه مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو.

واستنكر يلدريم مهاجمة مسؤولي المعارضة لهيئة الانتخابات العليا، ونعتهم لأعضائها بـ "العصابة"، لافتاً الانتباه إلى أن قرار الهيئة قد يكون متأخراً، ولم تتمكن حينها من التوضيح بشكلٍ وافٍ، إلا أن انتخابات إسطنبول الأخيرة في 31 آذار / مارس لم تكن انتخابات كاملة (مُنجزة)، ولم تحدد رئيس بلديتها.

وحول ما حدث ليلة الانتخابات أضاف قائلاً، إن خروجه ومنافسه، وإعلان كليهما فوزه في الانتخابات دفعهم (مسؤولو حزب العدالة والتنمية) للبحث بشكل مفصل أكثر حول ما جرى، حيث رصدوا حينها حدوث عدة أمور من شأنها المساس بنتائج الانتخابات ومصداقيتها.

وتابع يلدريم أنهم تقدموا بطلب إلى اللجنة العليا للانتخابات بإعادة فرز أصوات ناخبي إسطنبول كاملةً، وليس الانتخابات، مشيراً إلى أن موافقة وقبول حزب الشعب الجمهوري حينها كانت ستجنب اسطنبول إعادة انتخاباتها.

ولفت الانتباه إلى أن إعادة فرز 10 بالمئة فقط من الأصوات أسفرت عن خفض فارق الأصوات من 29 ألف صوت حتى 13 ألفاً، مضيفاً أن إعادة فرز 80 بالمئة من الأصوات كانت كفيلة بجعل نتائج الانتخابات في صالحهم.

وقدّم يلدريم وعوداً في حال فوزه بالانتخابات القادمة، كان للطلبة الجامعيين نصيباً كبيراً منها، إذ أكد أنهم سيحصلون على حسومات فيما يتعلق بالمواصلات على مدار عام كامل، كما سيحظون بفرصة الدخول إلى المتاحف والمسارح في المدينة بشكل مجاني، إضافة إلى باقة 10 جيجابايت من الانترنت المجاني شهرياً، وتعهد أيضاً بتوفير فرص الستاجات مدفوعة الأجر لهم.

كما تعهد أيضاً بحل أزمة المرور في اسطنبول عامةً، وإيلاء اهتماماً أكبر بالأسر التي تضم أفراداً يعانون من إعاقات، والبالغ عددها 200 ألف أسرة.

وأكد على أن الساعة الأولى في مواقف السيارات "İSPARK" ستكون مجانية في كافة أنحاء اسطنبول، ووعد بتقديم خصومات بنسبة 10 بالمئة على فواتير الغاز الطبيعي.

هذا ووعد يلدريم أيضاً بتوفير فرص العمل لـ 50 ألف شاب دون سن الـ 25 عاماً، وتمويل أصحاب المشاريع منهم لتنفيذها.