الجمعة 2019/05/17

صحيفة تركية تكشف عن صفقات كبيرة بين تنظيم الدولة و”ب ي د” خلال 5 أعوام

قالت صحيفة "يني شفق" إن قيمة صفقات الحبوب والقطن التي باعها تنظيم الدولة إلى المليشيات الكردية الانفصالية بلغت 700 مليون دولار خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

ونقلت الصحيفة التركية عن رئيس عشيرة الجبور في سوريا "مضر حماد الأسعد"، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك"، قوله إن تنظيم الدولة عمد إلى "سرقة" آلاف الأطنان من قمح المدنيين تحت ذريعة "الزكاة"، وبيعها إلى مناطق سيطرة تنظيم "ب ك ك"، ونظام الأسد، إضافة إلى العراق.

وأضاف أن حجم تجارة الحبوب والقطن بين تنظيم الدولة والمليشيات الكردية قد وصل إلى 700 مليون دولار أمريكي خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2014 - 2019.

وأشار الأسعد، الذي يشغل منصب المتحدث باسم المجلس الأعلى للعشائر والقبائل السورية، إلى أن تجارة التنظيمين يمكن وصفها بعبارة "تجارة الدم"، وتتلخص في أربعة مواد رئيسة هي الحبوب، والبترول، والغاز، والقطن.

وتابع أن مبعوث التحالف الدولي الرئيسي "بريت ماكغورك" وممثلون في البنتاغون الأمريكي أسهموا إلى حد كبير، بعد عام 2015، في إنعاش الحركة الاقتصادية بالنسبة إلى تنظيم "ب ك ك" الإرهابي، لتصل أرباحه ومكاسبه المادية حتى خمس مليارات دولارات في أربعة أعوام.

كما لفت الانتباه إلى أن المسؤولين المدنيين والعسكريين الأمريكيين تقاضوا رشوات كبيرة في إطار تسهيل الحركة الاقتصادية غير المشروعة في المنطقة.

وتمكن تنظيم الدولة من إرسال حمولات الحبوب إلى العراق عن طريق معبر سملكا، أما بالنسبة لمناطق سيطرة النظام فأُرسلت عبر طريق الطبقة ومنبج.

ونشرت الصحيفة ما قالت إنه وثيقة تؤكد "الصفقات التجارية القذرة" المُبرمة ما بين تنظيم الدولة خلال فترة سيطرته على مدينة الرقة، وتنظيم "ب ك ك" المتمركز حينها شمالاً في الحسكة.

كما نشرت وثيقة أخرى مفصّلة تتضمن معلومات حول مصدر البضائع، ونتائج التحليل المخبري، والتسعير، إضافة إلى عدد الشاحنات التي ستقوم بنقلها إلى العراق.