الخميس 2019/03/28

تركيا.. سوريون حاصلون على “الجنسية” سيمنحون أصواتهم لهذا المرشح

تشهد الانتخابات التركية القادمة مشاركة عشرات آلاف السوريين، منهم من حصل على الجنسية التركية قبل أعوام عدّة من اندلاع موجة الهجرة، ومنهم من حصل عليها مؤخراً بطرق رسمية مختلفة.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن قناة Odatv التركية، فقد كشف وزير الداخلية التركية "سليمان صويلو" عن أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية حتى شهر كانون الثاني من العام الحالي، مشيراً إلى أنهم يبلغون 79 ألف و 820 سوريا، منهم 53 ألفا و 99 شخصا تجاوزوا سن الرشد، ويملكون الحق بالتصويت خلال الانتخابات القادمة.

وتنطلق الانتخابات التركية في الساعة الثامنة صباحاً من يوم الأحد القادم، وتنتهي في الخامسة من مساء اليوم نفسه، حيث سيحدد من خلالها رؤساء بلديات الولايات الكبرى، وبلديات المقاطعات التركية، وأعضاء مجالس البلديات، إضافة إلى مخاتير الأحياء.

التقت قناة Odatv بالسوري "مازن رشيد أوغلو"، الذي لجأ إلى تركيا قبل خمسة أعوام، حيث حصل على الجنسية التركية، ويعمل اليوم كمترجم محلّف، إضافة إلى عمله كمدرس لغة عربية في إحدى المدارس التركية الحكومية.

أكد رشيد أوغلو في حديثه للقناة أنه سيمنح صوته لمن يساعد اللاجئين السوريين ويهتم بشأنهم، مشيراً إلى أنه في النهاية يبقى سوريا وإن حصل على الجنسية التركية، مضيفاً أنه لا يملك الضغينة تجاه أي حزب آخر (معارض).

كما أعرب عن أمله بتحسين أوضاع المدرسين السوريين في تركيا، لافتاً الانتباه إلى أنه يعمل اليوم دون تأمين صحي، كما إن رفع الحد الأدنى للأجور الأخير لم يشمله بعد كمدرس سوري.

بدوره أشار "أحمد ويس"، الذي يتابع دراسته للماجستير قسم اللغة التركية وآدابها في جامعة مرمرة بولاية إسطنبول، إلى أنه ما يزال يعاني بعض الصعوبات أبرزها عدم تمكنه من العثور بسهولة على منزل للآيجار بسبب أصوله السورية، على الرغم من أنه حصل على الجنسية التركية خلال العام الماضي.

وتابع ويس حديثه للقناة مشيراً إلى أن قسماً كبيراً من الشعب التركي قد شكّل صورة نمطية للاجئ السوري في ذهنه، راجياً المسؤولين المحليين العمل من أجل كسر تلك الصورة عبر توزيع بروشورات أو استخدام اللوحات الإعلانية الكبيرة في الجامعات ووسائل النقل لتصحيح تلك المعلومات حولهم.

وحول من سيمنح صوته من المرشحين أجاب ويس بأنه سيصوّت لمن يملك الخبرة والتجربة في إدارة إسطنبول وتحسين الظروف الحياتية فيها، في إشارة منه إلى بن علي يلدريم.

يجدر الذكر إلى أن ولاية هاتاي كشفت عن مجموع أعداد الناخبين السوريين، حيث يبلغ عددهم 12 ألف و 596 ناخبا سوريا من أصل مليون و 78 ألفا و 420 ناخبا في هاتاي، فيما لم يتم الكشف بعد عن أعدادهم في الولايات التركية الأخرى.