السبت 2018/03/24

آلاف يحتجون في واشنطن للمطالبة بتشديد السيطرة على السلاح

تجمع آلاف الأشخاص في العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم السبت، للمطالبة بإصدار تشريعات صارمة للسيطرة على ظاهرة انتشار الأسلحة النارية، وفق وسائل إعلام محلية.

وبينما لم ترد أرقام محددة لعدد المشاركين في التظاهرة، قالت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، إن منظمي الاحتجاج (لم تذكرهم) يأملون حشد 500 ألف متظاهر.

وأضافت "إذا تحقق هذا الرقم فإنها ستكون من أكبر التظاهرات التي تشهدها واشنطن منذ حرب فيتنام (1955 ـ 1975)".

وذكرت الوكالة أنه يتم التخطيط لـ 800 مسيرة أخرى بالتزامن مع تلك التظاهرة في عدة مدن أمريكية، وأخرى خارج الولايات المتحدة.

وتأتي تلك التجمعات بعد سلسلة من حوادث إطلاق النار المميتة في أنحاء مختلفة من البلاد.

وفي 14 فبراير / شباط الماضي، اقتحم المراهق "نيكولاس كروز" مدرسة "باركلاند" الثانوية بولاية فلوريدا، المفصول منها سابقا، وأطلق النار على عدد من الطلاب والمعلمين، ما أسفر عن مقتل 17 شخصا وإصابة آخرين.

والشهر الماضي، اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسليح المعلمين وتدريبهم على حمل السلاح، للدفاع عن أنفسهم وعن الطلاب في حال وقع هجوم على المدرسة، نظرا لتكرار مثل تلك الحوادث في مدارس البلاد.

وأفضت حوادث إطلاق النار التي شهدتها البلاد منذ مطلع 2018 وحتى أواخر فبراير / شباط الماضي (خلال شهرين)، إلى مقتل ألفين و249 شخصا، بحسب إحصاء صادر في 26 فبراير / شباط 2018، عن منظمة "أرشيف العنف المسلح" (غير حكومية).