الخميس 2017/11/30

واشنطن تهدد بإبادة النظام الحاكم في كوريا الشمالية

 

هددت واشنطن، الأربعاء، بإبادة النظام الحاكم في كوريا الشمالية حال نشوب حرب معها، داعية كافة دول العالم إلي عزل بيونغ يانغ وقطع جميع العلاقات معها.

جاء ذلك على لسان نيكي هيلي، مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، خلال إفادة لها أمام جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن التجربة الصاروخية الباليستية التي أطلقتها بيونغ يانغ مؤخرًا.

وقالت هيلي “إذا نشبت الحرب فسوف يكون ذلك بسبب الأعمال العدائية لكوريا الشمالية، لكن عليهم ألا يسيئوا التقدير وقت وقوع الحرب. سوف نقوم بإبادة أركان النظام هناك”.

وأضافت “لقد أوضحنا سابقا أن مستقبل كوريا الشمالية بيد قادته.. فإذا ما اختاروا التحدي، فسوف نرد عليهم بما يناسب ذلك”.

وأردفت قائلة “ندعو جميع دول العالم إلى عزل كوريا الشمالية، وأحثهم على قطع كافة العلاقات معها بما فيها الدبلوماسية والتجارية، ووقف عمليات الاستيراد والتصدير لهذا البلد”.

من جانبه أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان، عدم وجود أي حل آخر للتوتر في شبه الجزيرة الكورية سوى الحل السياسي.

وقال في إفادته خلال الجلسة ذاتها “علينا بالحل السياسي فقط ،ولقد التقيت صباح اليوم(الأربعاء) مندوب كوريا الشمالية لدي الأمم المتحدة وأبلغته بأنه لا يوجد شيء أشد خطرا للسلم والأمن في شبه الجزيرة الكورية مما يحدث حاليا”.

وأعرب المسؤول الأممي عن “القلق إزاء الاحتياجات الغذائية والإنسانية لنحو 70 % من سكان كوريا الشمالية”.

وأردف قائلا “الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) أكد مرارا عدم وجود سوي الحل السياسي للأزمة فمخاطر العمل العسكري هائلة”.

والأربعاء، أعلنت كوريا الشمالية إجراء تجربة ناجحة لصاروخ باليستي عابر للقارات سقط في بحر اليابان بعد 53 دقيقة.

وأشار التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية إلى إطلاق جيل جديد من الصواريخ العابرة للقارات باسم “هواسونغ ـ 15″.

وأفاد في خبر بثه، أن “الاختبار الذي جرى بنجاح تحت إشراف زعيم البلاد كيم جونغ أون، يمتلك القدرة على ضرب أراضي الولايات المتحدة”.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على العديد من الشخصيات والكيانات في كوريا الشمالية، أو التي لها علاقات تجارية بها.

كما يفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات اقتصادية وعسكرية على بيونغ يانغ بموجب 8 قرارات اتخذها منذ 2006، بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

وفي 12 سبتمبر / أيلول الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، قرارا أمريكيا بفرض حزمة جديدة من العقوبات على كوريا الشمالية، بسبب تجاربها الباليستية والنووية.

ويفرض القرار حظرا شاملا على جميع المشاريع المشتركة التي تكون كوريا الشمالية أحد أطرافها، بهدف منع الاستثمارات الأجنبية ونقل التكنولوجيا والتعاون الاقتصادي مع بيونغ يانغ.

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إعادة كوريا الشمالية إلى قائمة “الدول الراعية للإرهاب”، والتي كانت رفعتها منها قبل سنوات