الأثنين 2017/08/14

مسؤول أمريكي محلي: ترامب وراء تنامي جرأة الجماعات اليمينية

قال مايكل سيغنر، عمدة مدينة تشارلوتسفيل بولاية "فيرجينيا، أمس الأحد، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "وراء تنامي جرأة الجماعات اليمينية"، التي نظمت السبت، مظاهرة أسفرت عن وقوع قتيل ونحو 30 مصاب.

وجاءت تصريحات سيغنر، خلال مشاركته في برنامج تليفزيوني على شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية (خاصة)، في أعقاب نشوب أعمال عنف بين جماعات يمينية متطرفة، ومناهضين لهم وسط المدينة.

ورغم إشارة سيغنر إلى الدورالذي لعبه ترامب في تنامي جرأة الجماعات المتطرفة، إلا أنه تابع قائلا "لنكن صادقين، الوضع لايتعلق كليًا بترامب، فأعمال العنف التي قام بها العنصريون البيض أثبتت أن المبادئ الديمقراطية الأساسية للبلاد تتآكل، ولكن يظل للناس فرصة للتغيير نحو الأفضل".

من جهته، دافع توم بوسرت، مستشار الأمن الداخلي الأمريكي، عن موقف ترامب من أعمال العنف التي شهدتها مدينة تشارلوتسفيل.

وفي تصريحات لـ"سي إن إن"، قال إن "ترامب لم يخلط بين العنصريين المتطرفين ومناهضي المتظاهرين".

وأوضح أن الرئيس الأمريكي أدان "جميع أساليب العنف والتعصب العرقي التي لا يمكن التغاضي عنها".

والسبت، قال ترامب للصحفيين في ملعب الجولف لنيو جيرسي "ندين بأقوى العبارات هذا العرض الفظيع للكراهية والتعصب والعنف من قبل العديد من الأطراف"، دون تسمية الجماعات المتسببة فيه.

والسبت قتلت امرأة (32 عامًا) ، وأصيب 19 آخرون، إثر حادث الدعس الذي استهدف المتظاهرين بوسط لمدنية (يمين ومناهضين لهم)، بينما أصيب البقية في مواجهات مباشرة بين المتظاهرين.

بدورها كشفت السلطات الأمريكية، أمس، عن اسم مشتبه به في واقعة الدعس.

ونقلت "سي إن إن" عن مارتين كومر، من سجن مقاطعة ألبيرمارلي بمدينة تشارلوتسفيل، قوله إن "المشتبه به يدعى جيمس اليكس فيلد (20 عامًا) من مدينة ماومي بأوهايو".