الجمعة 2018/12/21

وسائل إعلام تركية تنشر مقطعا مصورا لشوراع مدينة رأس العين مغطاة بـ “الشوادر”

نشرت وسائل إعلام تركية مقطعاً مصوّراً يُظهر تحوّل شوارع مدينة رأس العين شمال محافظة الحسكة إلى "شوارع مسقوفة" بعد أن عمدت الميليشيات الكردية الانفصالية PYD/YPG إلى تغطيتها بأقمشة مشمّعة "الشوادر" أملاً بأن تعيق الأقمشة استهداف الطائرات التركية الموجّهة عن بعد دون طيار لعناصرها.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" عن صحيفة حرييت التركية، فقد هيمن التوتر على الميليشيات الكردية الانفصالية PYD/YPG، وبدى الذعر واضحاً على تصرّفات عناصرها عقب إعلان الرئيس التركي إطلاق عملية عسكرية قريبة ستقضي على الإرهاب بشكل كامل في منطقة شرق الفرات، إضافة إلى سحب الولايات المتحدة الأمريكية لقواتها من المنطقة، وهو ما دفع الميليشيات إلى رفع جاهزيتها الأمنية، وتكثيفها للدوريات على طول الشريط الحدودي.

كما لوحظ أن الميليشيات باتت تراقب الجانب التركي من الحدودي على مدار الساعة، وأية حركة من قبل القوات التركية المسلّحة، مهما كانت بسيطة، كفيلة بإثارة الرعب والتوتّر في صفوفهم.

هذا ورصدت وكالة İHA التركية محاولات مختلفة قامت بها الميليشيات الكردية لتقليل خسائر العملية العسكرية المرتقبة، كان أبرزها تغطية عناصرها لأسقف شوارع مدينة رأس العين المقابلة لمحافظة شانلي أورفه من الجانب التركي بأقمشة مشمّعة، لدرء خطر غارات الطائرات التركية الموجّهة عن بعد دون طيّار، وإعاقة رؤيتها للأهداف.