الجمعة 2019/03/29

وزير الداخلية التركي: لولا أردوغان لقامت دولة كردستان شمال العراق منذ عامٍ ونصف

أكد وزير الداخلية التركية سليمان صويلو أن الرئيس التركي أردوغان حال دون تأسيس دولة كردستان، مضيفاً "لولا الطيّب أردوغان بمفرده لقامت تلك الدولة في شمال العراق منذ عامٍ ونصف".

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن وكالة الأناضول التركية، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها صويلو أمام حشد جماهيري في ولاية اسطنبول، مع اقتراب موعد الانتخابات التركية المحلية التي ستُعقد يوم الأحد القادم.

ولفت صويلو الانتباه إلى المساعي والجهود التي بذلها الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" لمنع تأسيس دولة (كردستان)، قائلاً: "لولا الطيّب أردوغان بمفرده لقامت تلك الدولة في شمال العراق منذ عامٍ ونصف".

وتابع أن القواعد العسكرية الأمريكية المتواجدة في شمال العراق جاء تأسيسها بهدف مضايقة تركيا وتهديدها.

وأضاف أنهم دخلوا إلى عفرين بالرغم من التهديدات الأمريكية، ودحروا عناصر تنظيم "ب ك ك" الإرهابي، ليوجّه من خلال هذه العملية العسكرية الرئيس التركي أردوغان رسالة إلى العالم أجمع، أكّد خلالها أنه لن يسمح بحياكة الألاعيب في هذه المنطقة الجغرافية.

وأشار صويلو إلى أن دول الغرب تعمد إلى استعمار كافة البلدان التي تدخلها، مضيفاً أن تركيا حققت العدالة دون استغلال في جميع المناطق التي دخلت إليها على مدار الـ 600 عام الماضي.

وحول سوريا أضاف: "لقد حققنا الأمن والسلام هناك، وعاد 318 ألف و 500 سوري إلى بلادهم عقب ذلك، توجد مدارسنا هناك، وأطباؤنا، وشرطتنا، وعناصر جيشنا، نحن دولة تحقق السلام أينما ذهبت".

وأردف قائلاً: "لا يرغبون (أمريكا) بتركيا القوية والثرية، ولا يريدون أن نحقق الأمن والسلام في محيطنا (حدود تركيا مع سوريا والعراق)".

هذا وانتقد صويلو خلال كلمته سياسة زعماء أحزاب المعارضة، معتبراً أنهم اتخذوا من أعداء تركيا وشعبها أصدقاءاً لهم، وجعلوا من مسؤولي حكومتها وحزب العدالة والتنمية أعداءاً.