الأربعاء 2019/06/19

مطار إسطنبول يستعد لإطلاق نظام إلكتروني جديد

يستعد مطار إسطنبول الجديد لإطلاق نظام إلكتروني يخوّل المسافرين المرور عبر نقاط تفتيش جواز السفر خلال مدة لا تتجاوز 18-20 ثانية فقط.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن قناة CNN TÜRK، فإن النظام يوفر إمكانية التحقق من هوية الراكب من خلال تقنية التعرف على الوجه وفحص بصمات الأصابع.

ويتمكن الراكب بفضل النظام الجديد من عبور نقاط تفتيش جواز السفر خلال مدة لا تتجاوز 18-20 ثانية فقط، ليتبقى عليه من بعدها ختم جواز سفره بشكل روتيني من قبل الموظف المسؤول.

ومن المتوقع أن تشهد حركة المسافرين في مطار اسطنبول مرحلة جديدة بفضل هذا النظام، نظراً للوقت الكبير الذي سيسهم في توفيره.

وبدأت الجهات المسؤولة مؤخراً باختبار النظام الجديد، حيث قامت بتركيب 30 جهاز أثارت دهشة العديد من المسافرين لدى استخدامهم لها للمرة الأولى.

وتم تطوير النظام من قبل قسم تكنلوجيا المعلومات والاتصالات التابع لمديرية الأمن التركي العام، كما أشرفت شركة محلية على إنتاج كافة الأجهزة والمستلزمات، باستثناء خاصية التعرف على الوجه وفحص بصمات الأصابع.

هذا ولن يتمكن في المرحلة الراهنة سوى من تجاوز سنّ الرشد من المواطنين الأتراك من الاستفادة من مميزات النظام الجديد، وفقاً لما أكدته وسائل الإعلام التركية.