الخميس 2018/12/13

مشروع يُعد الأكبر على المستوى الدولي في مجال تعليم اللاجئين السوريين

تواصل وزارة التعليم التركية بتمويل من الاتحاد الأوروبي عملها على مشروع يُعد الأكبر على المستوى الدولي في مجال تعليم اللاجئين، يهدف إلى تشييد 220 مدرسة في 19 ولاية تركية مكتظّة بالسوريين.

وبحسب ما ترجمه موقع الجسر تورك عن وكالة الأناضول التركية، فقد أشار فاتح أوروش، رئيس دائرة أمور البناء التابعة لوزارة التعليم خلال اجتماع التعريف عن المشروع الذي حمل اسم "التعليم للجميع في أوقات الأزمات"، أشار إلى أن ميزانية المشروع تُقدّر بنحو 475 مليون يورو يتم تغطيتها بشكل كامل من قبل الاتحاد الأوروبي، وينص المشروع على إنشاء 220 مدرسة بسعة 150 ألف طالب، ويهدف إلى توفير فرص التعليم للاجئين السوريين على وجه الأخص.

وأشار أوروش إلى وجود مليون ومئة ألف طالب سوري في سن التعليم على الأراضي التركية، مؤكداً أن المشروع سيضمن انخراطهم في عملية التعليم.

كما أشار إلى أن المدارس سيتم تشييدها في الولايات التي تشهد ازدحاماً بالسوريين على وجه الأخص، مؤكداً أنها لن تكون حكراً على السوريين، وإنما ستقدم خدماتها لجميع الأطفال دون تمييز طائفي أو ديني أو لغوي.

وأضاف أن المدارس تحتوي على مكتبات، ومختبرات، وملاعب رياضية، إضافة إلى أنظمة مختلفة للحماية من الكوارث، وهو ما يجعل منه أكبر مشروع للبنية التحتية التعليمية يقدّم خدماته للاجئين سواءاً في تركيا أو على المستوى الدولي.

وما تزال عمليات البناء مستمرة ضمن إطار المشروع في 19 ولاية تركية مختلفة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء 160 مدرسة خرسانيّة مسلّحة مع نهاية عام 2019، بحسب المصدر ذاته.