الأربعاء 2019/05/22

مسؤول في حزب العدالة والتنمية التركي: 75 الف لاجئ سوري حصلوا على الجنسية

قال مسؤول سياسي في حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم إن 75 ألف لاجئ سوري حصلوا على الجنسية التركية حتى اليوم.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن وكالة الأناضول، كشف رئيس اللجنة الفرعية للهجرة والاندماج في البرلمان التركي، وعضو مجلس النواب في ولاية أنطاليا "أتاي أوسلو" عن أعداد اللاجئين السوريين والمستثمرين الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية.

وجاءت تصريحات أوسلو رداً على انتقادات وجهها المسؤول في حزب "ايي / الخير" المعارض "بهيج شيليك" حول التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب فيما يتعلق بحصولهم على الجنسية التركية.

وقال أوسلو إن 486 أجنبياً حصلوا على الجنسية التركية، بعد دخول التسهيلات الأخيرة حيّز التنفيذ، وذلك عن طريق شرائهم عقارات لا تقل قيمتها عن 250 ألف دولار بشكل منفرد.

وأضاف أن 291 آخرين حصلوا بدورهم على الجنسية التركية بفضل إيداعهم مبلغ 500 ألف دولار في البنوك التركية، بدلاً من ثلاثة ملايين دولار سابقاً.

وتابع أن 8 أجانب آخرين حصلوا أيضاً على الجنسية التركية، وذلك بفضل استثماراتهم التي أتاحت فرص العمل أمام العشرات من المواطنين الأتراك.

كما لفت أوسلو الانتباه إلى مجموع قيمة الاستثمارات الأجنبية في تركيا البالغة 333 مليون دولار منذ عام 2016، حصل بفضلها 788 مستثمراً على الجنسية التركية.

أما فيما يتعلق باللاجئين السوريين فقد نفى أوسلو صحة المزاعم التي تدور حول تجنيس الملايين منهم، مضيفاً أن 75 ألفاً منهم فقط حصلوا على الجنسية التركية حتى اليوم من أصل 3 ملايين و 600 ألف سوري يعيشون اليوم على الأراضي التركية.