الأحد 2019/03/24

مدارس عينتاب تستقبل 76 ألف طالب سوري

قال مدير مديرية التعليم في ولاية غازي عنتاب إن مدارس الولاية تستقبل 76 ألف طالب سوري سيحصلون على شهادات دراسية معترف بها في جميع دول العالم.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة حرييت التركية، جاء ذلك خلال لقاء أجرته الصحيفة مع "جنغيز ميته" مدير التعليم في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، حيث أشار خلاله إلى أن الحالة النفسية والاجتماعية للطلبة السوريين في الولاية ينجم عنها مشاكل مهمة (في عملية تعليمهم)، مضيفاً أنهم يتخذون كافة التدابير اللازمة للتقليل من مشاكل اللغة والاندماج التي تواجههم.

وأضاف جنغيز أن مدارس الولاية تستقبل اليوم قرابة 76 ألف طالب سوري، لافتاً الانتباه إلى أن الشهادات (التي سيحصلون عليها) صالحة في جميع دول العالم.

وتابع: "إن عادوا إلى بلادهم في أحد الأيام فما من مشكلة، وإن بقوا سنوظفهم كقوة عمل مؤهلة (في تركيا)".

ولفت الانتباه إلى أن مهامهم كمديرية تعليم لا تقتصر على حدود ولاية غازي عنتاب فحسب، وإنما يقومون أيضاً بتنسيق العملية التعليمية في كل من مدينتي الباب وجرابلس، مشيراً إلى أنهم نجحوا بالوصول إلى 86 ألف طالب هناك، أثمرت الجهود التركية عن إعادتهم إلى المدارس بعد انقطاع دام نحو 4 - 5 أعوام بسبب التنظيمات الإرهابية.

وتابع: "نرغب بإدارة ودعم العملية التعليمية هناك (الباب وجرابلس) إلى أن تتمكن المدارس وطلبتها من النهوض مجدداً والوقوف بمفردها".

وختم حديثه بالإشارة إلى أن غازي عنتاب أحسنت استضافة السوريين، مضيفاً أن الطلبة والعائلات في وئام تام (مع أهالي الولاية الأتراك)، ولم يعيشوا أدنى مشكلة فيما يتعلق بهذا الشأن.