الأربعاء 2018/11/07

محكمة تركية تقضي بسجن شاب سوري 16 عاما.. لماذا؟

أصدرت محكمة في ولاية بورصه غرب البلاد قراراً بسجن شاب سوري 16 عاماً بتهمة الاعتداء الجنسي على طفلة، لزواجه من طفلة قاصر، وحكمت على والد الطفلة بالسجن 8 أعوام، لتسهيله الزواج الذي يعده القانون التركي جريمة يعاقب عليها.

وبحسب ما ترجمه موقع الجسر تورك عن صحيفة Hürriyet التركية، فإن عاملي أحد المستشفيات أبلغوا المسؤولين عن وجود طفلة حامل لديهم تدعى (د - ز) وتبلغ من العمر 15 عاماً فقط، وبناءً على البلاغ بدأت الشرطة تحقيقاً مع والد الطفلة (ي - ز - 42 عاما) وزوجها (ع - ه - 22 عاما)، ورفع الادعاء العام بحقهما دعوى قضائية، كون القانون التركي يمنع زواج الأطفال، ويعتبره جريمة يعاقب عليها.

ودافع الزوج ووالد الطفلة عن نفسيهما في المحكمة، وبررا الزواج بأنه تم بناءً على موافقة الطفلة، وعُقد بشكل رسمي في شهر تموز من عام 2017 بسوريا التي تعده أمراً قانونياً، دون أن يعلما بتجريم القانون التركي له.

وعلى الرغم من تأكيد الطفلة للقضاة بأن الزواج تم بعد موافقتها، غير أن لجنة القضاة أكدت أن موافقة الطفلة لن تجعل من زواجهم قانونياً، وأن عدم معرفتهم بالقوانين التركية لن تسقط عن زوجها ووالدها العقوبة.

واتخذت المحكمة في نهاية الجلسة قراراً بتجريم الزوج جريمة الاعتداء الجنسي على طفلة، والحكم عليه بالسجن 16 عاماً و 8 أشهر، والحكم على والد الطفلة بالسجن 8 أعوام لتسهيله الزواج الذي يعده القانون التركي جريمة.