السبت 2019/03/02

محكمة تركية تقضي بالسجن 6 أعوام بحق أحد مقاتلي تنظيم الدولة

قضت محكمة تركية في ولاية أضنة بالسجن ستة أعوام بحق أحد مقاتلي تنظيم الدولة، كانت قد اعتقلته قوات الأمن خلال تلقيه العلاج في تركيا إثر إصابة لحقت به خلال اشتباكات التنظيم في مدينة عين العرب (كوباني).

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة خبر تورك، فإن المدعو أحمد عيسى البالغ من العمر 24 عاماً، والذي كان يُلقّب في صفوف تنظيم الدولة بـ "أبو أيوب"، تعرض لإصابة عام 2015 خلال اشتباكات التنظيم في مدينة كوباني، اضطر على إثرها للقدوم إلى تركيا لتلقي العلاج كما لو أنه أحد ضحايا الحرب من اللاجئين، وقُطعت قدمه بداعي الإصابة عام 2017 داخل مستشفى حكومي في ولاية أضنه (جنوب).

وأبلغت إدارة المستشفى السلطات الأمنية حينها لاشتباهها بعيسى، حيث أثبتت تحريات مديرية الاستخبارات التركية أن المشتبه به شارك في العديد من اشتباكات تنظيم الدولة تحت قيادة مغني الراب الألماني "دينيس كوسبيرت" الذي قُتل في غارة جوية أمريكية مطلع العام الماضي، وكان قد وضع تنظيم "ب ك ك / ي ب ج" جائزة مقدارها 100 ألف دولار لمن يتمكن من قتله.

واعتقلت قوات الأمن عيسى من داخل غرفته في المستشفى، حيث اعترف بأنه حارب في صفوف التنظيم قوات نظام الأسد والمليشيات الكردية الانفصالية، كما عُثر في هاتفه المحمول على صورة تُظهره ومن خلفه رؤوس ضحايا التنظيم، إضافة إلى صور أخرى بعتاد وأسلحة ثقيلة، ومقطع مصور يجمعه بعناصر آخرين وهم ينشدون أناشيد جهادية.

وقضت محكمة الجنايات العليا في ولاية أضنة بتجريم المتهم جريمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح، وحكمت عليه بالسجن ستة أعوام وثلاثة أشهر.