الجمعة 2018/12/14

ما دور الاستخبارات التركية في عملية شرق الفرات المرتقبة؟

تزوّد الاستخبارات التركية الجيش التركي بمعلومات برية وجوية عن شرق الفرات بالتزامن مع إعلان الرئيس التركي قرب معركة شرق الفرات ضد المليشيات الكردية الانفصالية.

ونقلت صحيفة يني شفق التركية عن المحلل التركي في مجال الدفاع العسكري، توران أوغوز، أنّ الاستخبارات التركية كانت تعمل طوال الفترة السابقة على رصد الأوضاع الأمنية في منطقة شرق الفرات، المحاذية للحدود التركية.

و أكد أوغوز، أنّ الاستخبارات التركية كانت تزوّد القوات التركية بمعلومات برية وجوية، فضلًا عن صور تمّ التقاطها ستساعد في تحديد الأهداف بشكل دقيق. حسب المحلل العسكري.

وحسب أوغوز، فإنّ القوات الجوية التركية تملك إمكانية رصد ومراقبة المنطقة عن بعد 40 كم، والتقاط صور واضحة لتحركات المليشيات الكردية، في منطقة شرق الفرات، شمال شرق سوريا.

وكشف المحلل العسكري التركي، أنّه يتوقع أن تقوم القوات التركية بتنفيذ استراتيجية قامت بها في جرابلس بريف حلب، خلال عملية "درع الفرات"، حيث كانت تضرب الأهداف مدفعيًّا ومن ثمّ تتقدّم القوات البرية.

وتابع قائلًا "خلال عملية درع الفرات كانت قوات أمريكية متمركزة في إحدى النقاط القريبة من جرابلس شمال سوريا، وخلال تقدّم قواتنا إلى تلك النقطة أبلغنا نظراءنا الأمريكيّين أن يتحركوا من هناك، وخلال 24 ساعة غادرت قواتهم وضربنا أهدافنا بنجاح".