الأربعاء 2018/11/28

شاهد..سوري يثير اهتمام الحضور في معرض لفنون الخط بتركيا

أثار خطاط سوري اهتمام الحضور في معرض لفنون الخط بولاية بورصه غرب تركيا، بتطريزه القرآن الكريم وعشرات الأحاديث الشريفة بطريقة مبتكرة على الأقمشة.

وبحسب ما ترجمه موقع الجسر تورك عن وكالة Demirören التركية، فقد أقام الخطاط السوري محمد ماهر حديدي معرضاً داخل صالة معرض الفنون الجميلة الحكومية في مقاطعة عصمان غازي، وأثار دهشة واهتمام الحضور بتقديمه القرآن الكريم وأحاديث شريفة مطرّزة باستخدام الماكينة لأول مرة في العالم على قطع من الأقمشة.

وعبر الخطاط حديدي عن امتنانه للاهتمام والدعم الذي مكّنه من تحقيق حلم طفولته، مضيفاً: "الحمدلله تمكننا من افتتاح المعرض، حينما كنت طفلاً وددت لو أتمكن من كتابة القرآن بخط يدي فقط، اليوم تمكنت من تحقيق حلمي، وأنا ممتن جداً للاهتمام الذي شهدته".

واتخذ قراره حديدي بتطريز آيات القرآن الكريم على الأقمشة عام 2000، واستغرق 12 عاماً ليتمكن من إنهاء عمله الفني باستخدام ماكينة الخياطة فقط، وعرضه على مئات آلاف الأشخاص في كل من سوريا، ولبنان، والكويت، والإمارات، وقطر، إضافة إلى ولاية اسطنبول، وغازي عنتاب، وطرابزون.

وتقدم العديد من الأشخاص للخطاط حديدي بعروضهم لشراء عمله الفني، غير أنه رفض ذلك مشيراً إلى أنه يرغب بالحفاظ عليه داخل تركيا، وعرضه للمهتمين داخل أحد معارضها، لثقته باهتمام تركيا بكل ما هو متعلق بالإسلام.

كما عبر حديدي عن رغبته بإقامة دورة في تركيا يتسنى له من خلالها تعليم الشبان الراغبين فن التطريز باستخدام الماكينة على القماش.

مئات الآلاف من القرآن أحضر إلى النسيج في مدينة بورصة