الخميس 2019/01/10

سياسي تركي يسلط الضوء على فقرة مهمة من مقابلة “صويلو ” حول سوريا

سلط الكاتب والمحلل السياسي التركي عادل حنيف داوود الضوء على المقابلة الصحفية لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو مع قناة خبر تورك وهو يمتدح اللاجئين السوريين في تركيا.

وقال الأستاذ داوود في منشور نشره على صفحته على الفيسبوك ورصدته تركيا بالعربي إن هذه المقابلة انتشرت على نطاق واسع، وقد ترجمت لعدة لغات، إلا أن هنالك جملة في كلمته لم ينتبه لها إلا قليل، و هي جملة تحمل في طياتها كثيرا من المعاني.

الجملة بحسب الأستاذ عادل حنيف داوود هي: { 62 بالمائة من اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا هم من مناطق Misak’ı milli ( الميثاق الوطني ) !. }، و هي المناطق التي تعتبرها تركيا جزءا لا يتجزأ منها عندما أعلنت الجمهورية التركية، لكنها انتزعت منها بخداع الإنكليز و الفرنسيين، و هي ولاية حلب العثمانية، و ليست محافظة حلب الحالية.

وأضاف السيد عادل أن ولاية حلب العثمانية تشمل محافظة حلب الحالية و إدلب و أجزاء من محافظة الرقة و دير الزور و كامل الشريط الحدودي الحالي بين تركيا و سوريا!.

هذا، و للعلم: الحشودات العسكرية التركية الآن في كامل الشريط الحدودي مع سوريا ليست لأجل عملية محدودة، بل جيش كامل مع أحدث الأسلحة و التجهيزات البرية و الجوية و اللوجستية الأخرى.

ونوه الاستاذ عادل أن اتفاقية أنقرة 1926/1927 بين تركيا و كل من بريطانيا و فرنسا، تمنح لتركيا حق ضم ولايتي حلب و الموصل العثمانيتين لجمهوريتها، في حال تعرض وحدة الأراضي السورية أو العراقية للتمزق و الانقسام لدويلات عديدة.

اقرأ أيضا.. صحيفة تركية تجري لقاء مطولا مع وزير الداخلية حول السوريين