الأربعاء 2019/04/10

جاويش أوغلو يثني على دور روسيا بشأن إدلب

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده وروسيا اتفقتا على العمل سوية ضد "المقاتلين الأجانب" في سوريا، مؤكدا مواصلة عملهما على تنفيذ اتفاق إدلب.

وفي حديث لقناة "NTV" التركية، نشر اليوم الأربعاء، قال الوزير التركي إن بلاده وروسيا ملتزمتان بتنفيذ الاتفاق بينهما بشأن محافظة إدلب، وأضاف أن هذه القضية طُرحت في موسكو خلال الزيارة الرسمية للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي التقى الاثنين نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وأوضح وزير الخارجية التركي أن بلاده تدرك أن استمرار الاشتباكات في سوريا يعرض العملية السياسية للخطر، وشدد على أن روسيا وتركيا "متفقتان أيضًا على ضرورة اتخاذ إجراءات مشتركة ضد مقاتلين إرهابيين أجانب، ومجموعات متطرفة في المنطقة"، حسب تعبيره.

ولفت جاويش أوغلو إلى أن أردوغان طلب من موسكو وقف انتهاكات نظام الأسد للهدنة في المنطقة، وأضاف "روسيا تحاول التمييز بين المنظمات الإرهابية والشعب، وهذا موقف سليم".

وتابع وزير الخارجية التركي: "هذا هو همنا في الأساس، هناك إرهابيون يظلمون جميع الأقليات، بما في ذلك الأكراد، ويجب الوقوف ضد هذا الظلم".

وأضاف "نعلم أن روسيا تبدي موقفا حساسا فيما يتعلق بمنظمة بي كا كا، ولكن ليس هناك شيء ملموس، فالعناصر موجودة على الأرض".

جدير بالذكر أن مقاتلات الاحتلال الروسي والبوارج الروسية في المتوسط شاركت قوات النظام في التصعيد الأخير شمال غرب سوريا، موقعة عشرات الضحايا المدنيين، وهذا ما لم يتطرق إليه الوزير التركي جاويش أوغلو.