الجمعة 2019/07/12

جاويش أوغلو: سنرد على أي محاولة أوروبية لفرض عقوبات على أنقرة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، إن أي محاولة أوروبية لفرض عقوبات على تركيا بشأن عمليات التنقيب عن النفط والغاز شرقي المتوسط، ستلقى الرد المناسب من تركيا.

وأوضح "جاويش أوغلو" خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السويسري إجناسيو كاسيس، في العاصمة أنقرة، أن أي خطوات سيتخذها الاتحاد الأوروبي ضد تركيا من أجل إرضاء رغبات قبرص الرومية، سيلقى الرد المناسب.

وأشار إلى أن بلاده مستعدة لرفع مستوى أنشطتها في قبرص، دون تردد، مشددا على أن أنقرة يمكن أن تتخذ مزيدا من الإجراءات شرقي المتوسط، "ولا يستطيع أحد منعنا".

ولفت "جاويش أوغلو" إلى أن قبرص الرومية تواصل وبإصرار أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة، دون ضمان حقوق ومشاركة، القبارصة الأتراك، رغم تحذيرات تركيا.

وأوضح أنه بعد عدم الاستجابة لتحذيرات تركيا، قامت أنقرة وبصفتها الضامنة لمسألة قبرص، بأنشطة التنقيب عن النفط والغاز في جرفها القاري، إلى جانب أنشطة مماثلة في الجرف القاري لشمال قبرص، بعد أخذها الرخصة اللازمة منها.

وبيّن الوزير التركي أن تركيا تقف إلى جانب حل وسلام دائمين في قبرص.

وكانت مفوضية الاتحاد الأوروبي قدمت أمس الخميس خيارات إلى مجلس الاتحاد، تخص تدابير تقيد أنشطة التنقيب التركية في شرق البحر المتوسط.

وتواصل سفينتا التنقيب التركيتين "فاتح" و"ياووز" مهامهما في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة قبرص في الجرف القاري لتركيا.