الأربعاء 2019/07/10

تركيا: عمليات التنقيب قبالة سواحل قبرص شرعية وقانونية

قالت وزارة الخارجية التركية اليوم الأربعاء، إنها ترفض تصريحات مسؤولين من اليونان والاتحاد الأوروبي، حول عدم شرعية تنقيب تركيا عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، وأضافت أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون وسيطاً محايداً في المشكلة القبرصية.

وذكرت الوزارة في بيان أن سفينة (فاتح) التركية، بدأت عمليات تنقيب غرب جزيرة قبرص في بداية مايو- أيار الماضي، وأن السفينة (ياووز) وصلت في الآونة الأخيرة إلى شرق سواحل قبرص، وستجري عمليات تنقيب مماثلة.

وأوضحت الخارجية التركية أن السفينة (فاتح) تنقب في مناطق داخل الجرف القاري الذي أبلغت أنقرة الأمم المتحدة بتبعيته لها، وإن شركة البترول التركية أصدرت تراخيص فيها عامي 2009 و2012. وأضافت أن السفينة (ياووز) تنقب لصالح القبارصة الأتراك في منطقة أصدرت شركة البترول التركية ترخيصا فيها عام 2011.

وأشارت إلى أن اليونان تستحق لقب "طفل أوروبا المدلل" وأن قبرص واليونان، العضوين في الاتحاد الأوروبي، تنتهكان القانون الدولي منذ سنوات وجرتا منطقة شرق البحر المتوسط إلى حالة من عدم الاستقرار.

وتابعت: "عضوية الاتحاد الأوروبي لا تعطيهما الحق في اغتصاب الحقوق المشروعة للقبارصة الأتراك ومصالحهم".

وكان الاتحاد الأوروبي قال في بيان الإثنين الماضي، إن المحاولة الثانية من جانب تركيا للتنقيب عن النفط والغاز تشكّل "تصعيداً غير مقبول"، وقال المجلس الأوروبي إنه ينظر في احتمال "اتخاذ إجراءات مناسبة"، وسيرد "بشكل متضامن بالكامل مع قبرص".

كما وجهت الولايات المتحدة انتقادات مماثلة أمس، وحثت وزارة الخارجية الأمريكية السلطات التركية على وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص، وذلك بعد يوم من احتجاج نيقوسيا على رسو سفينة تركية هناك.