الجمعة 2019/05/03

تركيا تستعد لاستقبال أول أيام شهر رمضان يوم الاثنين القادم

تستعد تركيا لاستقبال أول أيام شهر رمضان يوم الاثنين القادم 6 أيار / مايو، فيما يتساءل الكثير إذا ما ستشهد المنتجات الغذائية ارتفاعاً في أسعارها قبيل بداية الشهر المبارك.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحف تركية ووسائل إعلام محلية، أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية أن يوم الاثنين القادم المصادف 6 أيار / مايو الحالي هو أول أيام شهر رمضان، كما حددت مقدار زكاة الفطر بـ 23 ليرة تركية عن كل فرد في تركيا.

وأكد وزير الزراعة والغابات التركية "بكير باكدميرلي" أنهم سيولون اهتماماً أكبر بحملات مراقبة الأسعار المتعلقة بالمنتجات التي يزيد استهلاكها خلال شهر رمضان.

وأضاف أنهم أعطوا تعليمات واضحة إلى 81 مديرية فرعية لوضع برامج مراقبة منظّمة، تستهدف على وجه الأخص الأفران، ومنتجات اللحوم، ومنتجات الحليب ومشتقاته.

وشهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً في أسعار لحوم الدجاج بنسبة 30 بالمئة في كافة الولايات التركية.

بالمقابل أكد نائب رئيس اتحاد الجزارين الأتراك "عثمان ياردمجي" أن اللحوم الحمراء والأسماك لن تشهد ارتفاعاً في أسعارها، سواءاً قبيل شهر رمضان أو خلاله، وذلك "كتشجيع للمواطنين الأتراك لتناول اللحوم خلال الشهر المبارك".

أما بالنسبة للتمور، فقد رصد مواطنون أتراك في ولاية كوتاهية (غرب)، اليوم الجمعة، ارتفاعاً غير مسبوقاً بأسعارها، وصلت قيمته إلى 100 بالمئة لدى بعض المحلات.

وحددت الجهات المسؤولة سعر "خبز (فطيرة) رمضان" بـ 3 ليرات تركية في ولاية اسطنبول (350 غرام)، و 2.5 ليرة في كل من أنقرة وإزمير (300 غرام).

يجدر الذكر إلى أن وقف الديانة التركية أطلقت مؤخراً موقعاً عبر الانترنت، يمكّن الشخص من حساب مقدار الزكاة الواجب دفعها، وذلك بعد إدخال كافة الممتلكات (أموال، أو عقارات، أو ثروات زراعية، أو حيوانية، أو ثروات باطنية).