الأربعاء 2019/03/27

تراجع الاقتصاد التركي يؤثر بشكل سلبي على استثمارات السوريين بتركيا

أثر تراجع الاقتصاد التركي بشكل سلبي على استثمارات السوريين في تركيا، وشهدت أعداد الشركات السورية المنشأة خلال شهر شباط / فبراير الماضي تراجعاً بنسبة 42.7 بالمئة مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن تقرير نشرته مؤسسة أبحاث السياسات الاقتصادية التركية (TEPAV)، فقد بلغ عدد الشركات المفتتحة من قبل المستثمرين السوريين خلال شهر شباط / فبراير الماضي 71 شركة مشتركة، بمجموع رأس مال يقدّر بنحو 13 مليون ليرة تركية.

وأضاف التقرير أن نتائج المسح أثبتت تراجع أعداد الشركات السورية المفتتحة في تركيا خلال شهر شباط / فبراير بنسبة 20.2 بالمئة عن شهر كانون الثاني / يناير، فيما شهدت قيمة استثمارات تلك الشركات تراجعاً أيضاً بلغت نسبته خمسة بالمئة.

وسجلت الشركات السورية المفتتحة حديثاً تراجعاً ملحوظاً بنسبة 42.7 بالمئة مقارنةً بشهر شباط / فبراير من عام 2018 الماضي، وبلغت نسبة التراجع في قيمة الاستثمارات 12 بالمئة.

هذا وشكّلت الشركات السورية نسبة 6.9 بالمئة من مجموع أعداد الشركات الأجنبية المشتركة المفتتحة في تركيا خلال شهر شباط / فبراير من هذا العام.

وكانت اسطنبول وجهة المستثمرين السوريين الأولى بحسب التقرير، حيث بلغ عدد الشركات المفتتحة بها 54 شركة، تلتها ولاية مرسين بـ 7 شركات، من ثم هاتاي بـ 6 شركات، وشركة وحيدة في ولاية كليس، ومثلها في كل من أنطاليا، وبورصة، وأضنة.

وفيما يتعلق بمجالات العمل التي رجّحها السوريون، جاءت تجارة الجملة بالمرتبة الأولى بـ 23 شركة، تلاها قطاع العقارات بـ 10 شركات.