السبت 2019/03/30

المعلومات التي يتوجّب على الناخب السوري في تركيا معرفتها وتوخي الحذر بها

تنطلق صباح غد الأحد الانتخابات التركية المحلية، والتي تشهد هذا العام مشاركة 53 ألف و 99 ناخب سوري حاصل على الجنسية التركية، وفقاً لما صرّح به وزير الداخلية التركية سليمان صويلو.

رصد لكم موقع "الجسر تورك" بعض المعلومات التي يتوجّب على الناخب السوري في تركيا معرفتها وتوخي الحذر بها، تجنباً للاحتيال، ولضمان احتساب صوته بشكل سليم.

في البداية يتوجب التنويه إلى أن مشاركة حملة الجنسية التركية من المواطنين الأتراك والأجانب الآخرين في الانتخابات لا تُعد إجبارية، إلا أن عدم المشاركة تُرتّب على الناخب غرامة مالية تبلغ 22 ليرة تركية، وفقاً لما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات.

يشارك غداً في الانتخابات 12 حزباً سياسياً هي: حزب العدالة والتنمية (AK Parti)، وحزب تركيا المستقلة (BTP)، وحزب الاتحاد الكبير (BBP)، وحزب الشعب الجمهوري (CHP)، والحزب الديمقراطي (DP)، وحزب اليسار الديمقراطي (DSP)، وحزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، وحزب الخير (İYİ Parti)، وحزب الحركة القومية (MHP)، وحزب السعادة (Saadet Partisi)، والحزب الشيوعي التركي (TKP)، وحزب الوطن (Vatan Partisi).

- يتوجب على الناخب السوري بكل تأكيد التوجه إلى صندوق الانتخاب حاملاً هويته التركية الشخصية.

- يحصل الناخب في الولايات الكبرى على أربعة أوراق اقتراع، واحدة للتصويت لرئاسة بلدية الولاية الكبرى (باللون الأبيض)، والثانية للتصويت لرئاسة بلدية المقاطعة أو المنطقة (باللون الأزرق)، والثالثة للتصويت لأعضاء مجلس البلدية (باللون الأصفر)، والأخيرة لاختيار مختار الحي المتواجد فيه صندوق الانتخاب.

- يحصل الناخب في الولايات التي لا تُعد كبرى على ثلاثة أوراق اقتراع فقط، وهي مماثلة بالألوان لأوراق الولايات الكبرى باستثناء ورقة التصويت لرئاسة بلدية الولاية الكبرى لأنها غير موجودة.

- يحصل الناخب في القرى على ورقتين فقط، واحدة للتصويت لأعضاء المجلس العام للولاية (باللون البرتقالي)، وأخرى لاختيار مختار الحي.

- يُشترط على الناخب تسليم هاتفه المحمول أو آلة التصوير في حال تواجدها بحوزته إلى مسؤولي أمانات الصندوق، وذلك قبل الدخول إلى الكبينة (الحجرة) المخصصة للانتخاب.

- يختار الناخب الحزب الذي يود انتخابه من خلال الإشارة إليه باستخدام ختم بكلمة نعم "EVET"، يحصل عليه من اللجنة المسؤولة عن الصندوق قبل دخوله إلى كبينة الانتخاب.

- يتوجب على الناخب توخي الدقة خلال الختم في الحقل المخصص للحزب، مع العلم بأن خروج الختم بشكل بسيط من الحقل لا يعني بالنتيجة أن ورقته أصبحت ملغاة "شريطة ألا يدخل الختم في حقل الحزب المجاور".

- أي ورقة اقتراع تحمل أكثر من ختم في أكثر من حقل حزبي تُعد غير صالحة، ولا يُحتسب الصوت خلال عملية الفرز.

- توضع جميع الأوراق داخل ظرف واحد يحصل عليه الناخب من اللجنة المسؤولة عن الصندوق قبل دخوله إلى كبينة الانتخاب أيضاً.

- يتوجب على الناخب توخي الحذر بأن لا يحمل الظرف أية علامة أو إشارة "مهما كانت بسيطة" سوى ختم مجلس الانتخاب الأعلى قبل وضعه في الصندوق.

هذا ونرجوا من الأخوة السوريين تجنّب الدخول في نقاشات "سياسية على وجه الخصوص" مع المواطنين الأتراك خلال فترة انتظارهم في المراكز الانتخابية درءاً للمشاكل.