الخميس 2018/11/22

الرئاسة التركية: نفكر جدّيا في شراء منظومة الباتريوت

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إن بلاده تفكر جديا في شراء منظومة الدفاع الصاروخية "باتريوت"، في حال تلقت عرضا مناسبا.

تصريح كالن هذا جاء في المنتدى الاجتماعي التركي - الروسي الذي عقد اليوم الخميس، في جامعة يلدريم بيازيد بالعاصمة أنقرة تحت عنوان "العلاقات التركية الروسية: ترسم ملامح المستقبل".

وأوضح المتحدث الرئاسي أن تركيا دولة كبيرة، وهي بحاجة لمنظومات دفاع صاروخية، وليست مرغمة على تأمين تلك المنظومات من مصدر واحد.

وأضاف كالن أن الشراكة الاستراتيجية القائمة بين تركيا والولايات المتحدة، لا تشكل عائقا في وجه مساعي أنقرة لتوطيد علاقاتها مع روسيا.

وأردف قائلاً: "في السابق أجرينا محادثات مكثفة لشراء منظومة باتريوت، لكننا لم نتمكن من الحصول عليها، حينها طرحنا مناقصة لشراء منظومات صاروخية، وتلقينا العرض الأفضل من الروس، وستكون الدفعة الأولى من منظومات "إس 400" في تركيا أواخر العام القادم".

وأعرب عن رفضه لإتّهام أنقرة بتغيير وجهتها نحو روسيا والشرق والتخلي عن العالم الغربي، قائلاً: "كلما أرادت تركيا توطيد علاقاتها مع دول في منطقة الشرق الأوسط أو آسيا أو أمريكا اللاتينية أو روسيا، تُوجّه إليها اتهامات تغيير الوجهة".