الأحد 2019/03/31

الحكومة التركية توفر الخضار والفواكه بأسعار مخفضة

تشهد الأيام القادمة توفير المتاجر التركية، بدعم من الحكومة، الخضار والفواكه للمستهلكين بأسعار مخفّضة وثابتة.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن قناة TRT التركية، فقد أسست الحكومة التركية قبل نحو شهر من الآن نقاط "تنظيم البيع" في الولايات التركية المختلفة، والتي وفرت من خلالها الخضار والفواكه للمستهلكين بأسعار مخفّضة ومراقبة من قبلها.

وجاءت خطوة الحكومة التركية في إطار محاربة ارتفاع أسعار الخضروات الجنوني الذي شهدته البلاد مؤخراً، حيث برر البائعون ذلك الارتفاع بالعواصف التي ضربت تركيا، وألحقت الضرر بالمحاصيل الزراعية، خلال الأشهر الماضية.

وأعلن المدير العام لتعاونيات الائتمان الزراعي في تركيا "فخر الدين بويراز" أنهم شرعوا ببيع الخضروات للمتاجر التركية، التي ستبدأ خلال الأيام القليلة القادمة توفيرها للمستهلكين، وذلك في إطار نقل خطة "تنظيم البيع" إلى تلك المتاجر أيضاً، وعدم احتكارها على النقاط المؤسسة من قبل الحكومة.

ولفت بويراز الانتباه إلى أن المتاجر ستوفر مبدئياً البطاطا والبصل، مضيفاً أنهم يبيعونها تلك الخضروات (البطاطا والبصل) بسعر مماثل للسعر المحدد في نقاط التنظيم (ليرتان تركيتان فقط للكيلو غرام الواحد).

وسيتمكن المستهلك من شراء ثلاث كيلو غرامات من نوع الخضار الواحد كحد أقصى.

هذا ويُقصد بالمتاجر المعنية في الخبر متاجر BİM ، و ŞOK ، و Migros ، و A101

يجدر الذكر إلى أن أسعار الفواكه والخضروات شهد هذا العام ارتفاعاً وسطياً بنسبة 30.8 بالمئة عن العام الماضي، فيما بلغت تلك النسبة 800 بالمئة في بعض المتاجر ومراكز البيع، غرّمت على إثرها وزارة التجارة التركية 88 شركة بما يقارب مليوني ليرة تركية، بحسب ما صرح وزير التجارة "روهصار بكجان".