السبت 2019/06/08

التربية التركية تعتزم توفير النقل المجاني لآلاف الطلبة السوريين

تعتزم وزارة التعليم التركية مع بداية العام الدراسي القادم توفير خدمة النقل المجاني إلى المدارس لـ 8 ألاف طالب وطالبة، معظمهم من السوريين، في ستة ولايات تركية.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة تركية محلية، فقد سبق وأن أطلقت منظمة الهجرة الدولة "IOM"، بالتعاون مع وزارة التعليم التركية، مشروعاً وفرت من خلاله خدمة النقل المجاني إلى المدارس لـ 25 ألف طالب وطالبة، بهدف تسهيل وصول الطلبة السوريين إلى المدارس.

وتعتزم مديرية التعليم مدى الحياة التابعة لوزارة التعليم التركية، بالاشتراك مع المنظمة ذاتها، توفير خدمة النقل المجاني مع بداية العام الدراسي الجديد لـ 8 آلاف طالب وطالبة آخرين في كل من ولاية أضنة، وصقاريا، ويلوفا، وباطمان، وسيرت، وأنطاليا.

وتولي الوزارة في توسيع نشاط مشروعها الأخير اهتماماً بالسوريين، حيث سيستفيد 6 آلاف طالب وطالبة سوريين من المواصلات المجانية على مدار العامين الدراسيّين القادمين، إضافة إلى ألفي تركي فقط.

كما لن تقتصر الخدمة على المدارس التركية الحكومية فحسب، بل ستشمل أيضاً مراكز التعليم المؤقتة الخاصة بالسوريين.

وتسعى الجهات القائمة على المشروع إلى تسهيل وصول الطلبة المحتاجين إلى المدارس، وزيادة معدّل التحاق الطلبة السوريين بالمدارس، البالغ حالياً نسبة 65 بالمئة من مجموعهم العام.