الأثنين 2019/01/14

إحصائيات جديدة حول اللاجئين السوريين الذين يحق الإدلاء بأصواتهم بالانتخابات المحلية التركية

كشف أتاي أوسلو رئيس اللجنة المعنية بالهجرة والاندماج داخل البرلمان التركي عن إحصائيات جديدة بالأرقام حول اللاجئين السوريين، تضمّنت معلومات تتعلق بأعداد من يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المحلية القادمة.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" عن وكالة DHA التركية، فقد أشار أوسلو النائب في حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى أن 7 ملايين سوري اضطرتهم ظروف الحرب لمغادرة بلادهم، مضيفاً أن تركيا تستقبل نحو 60 بالمئة منهم، أي ما يعادل 3 ملايين و 660 ألف سوري، إضافة إلى مليون و 140 ألف لاجئ آخر من جنسيات مختلفة، لتحل تركيا بهذا الشكل في صدارة دول العالم الأكثر استضافة للاجئين.

وحول توزّع السوريين بين الولايات التركية، أكد أوسلو أن اسطنبول تحل في المركز الأول باستقبالها نحو 500 ألف سوري، تليها شانلي أورفه وهاتاي وغازي عنتاب ب 400 ألف، مشيراً إلى أن ولاية كلس تستقبل اليوم نحو 100 ألف سوري، لتتساوى بهذا الشكل أعدادهم مع أعداد أهالي الولاية من المواطنين الأتراك، البالغ عددهم 100 ألف تركي أيضاً.

ويبلغ أعداد الأطفال السوريين في سن التعليم نحو مليون طفل سوري على الأراضي التركية، يتمكن اليوم 606 آلاف منهم من الذهاب إلى المدارس ومتابعة تعليمهم، حيث يتلقى نحو 100 ألف منهم التعليم داخل المراكز المؤقتة الخاصة باللاجئين، أما الآخرين فيتابعون تعليمهم برفقة أقرانهم الأتراك داخل المدارس الرسمية التابعة لوزارة التعليم التركية، كما تسعى تركيا لتأمين احتياجات السوريين الأساسية، وتقدّم لهم الخدمات الصحية والطبابة إضافة إلى التعليم، بحسب النائب التركي.

وحول أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، أضاف أوسلو أنهم منحو 72 ألف سوري الجنسية، مشيراً إلى أنهم يسعون لتجنيس أصحاب الإمكانيات الاقتصادية أو العلمية من السوريين لضمان بقائهم داخل الأراضي التركية مستقبلاً.

كما نفى أوسلو شائعة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي على نحو كبير، وتفيد بحق السوريين جميعاً بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة، مؤكداً أنها شائعة عارية عن الصحة تماماً، وأن أعداد السوريين المجنّسين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ 36 ألف سوري، وذلك بعد استثناء الأطفال منهم الحاصلين على الجنسية التركية.

وحول مزاعم حصول السوريين على رواتب شهرية من الحكومة التركية، نفى النائب في الحزب الحاكم هذه المزاعم مجدداً، مؤكداً أن المساعدات المالية مقدّمة من الاتحاد الأوروبي، ويبلغ أعداد السوريين المستفيدين من المساعدات اليوم نحو مليون و 400 ألف سوري، يحصل كل منهم على مبلغ 120 ليرة تركية شهرياً.

هذا وأكد أوسلو في ختام حديثه أن الدعم المالي الدولي الذي تحصل عليه تركيا يتم استثماره بشكل كامل ضمن مشاريع مختلفة تعود بالفائدة والنفع على اللاجئين السوريين.