الجمعة 2019/04/19

أكاديمية تركية تنظم مسابقة بين رواد الأعمال السوريين بإسطنبول

تنظم أكاديمية فكر اسطنبول (İDA) مسابقة في المشاريع والافكار بين روّاد الأعمال السوريين في إطار النهوض باللاجئين السوريين ودمجهم اقتصادياً مع تركيا.

وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك" نقلاً عن صحيفة الناطق التركية، فقد أشار نائب رئيس غرفة التجارة في ولاية اسطنبول "إسرافيل كورالي" خلال كلمته الافتتاحية إلى أن البعض قد شكّل رأياً مسبقاً حول أن اللاجئين السوريين عبارة عن أشخاص غير مؤهلين، مؤكداً أن هذا الاعتقاد خاطئ، بدليل المسابقة التي ترعاها أكاديمية فكر اسطنبول (İDA).

وتابع كورالي حديثه بالإشارة إلى أن المسابقة ومشاريعها ستعود بالنفع على الاقتصاد التركي أيضاً، إضافة إلى هدفها الأساسي، والمتمثل بالعمل على دمج السوريين من الناحية الاقتصادية.

بدورها صرّحت مديرة الأكاديمية "تَزر بالاجه أوغلو" أن تركيا تحتضن قرابة 71 بالمئة من مجمل اللاجئين السوريين حول العالم، وأضافت أن فئة الشباب منهم بحاجة ماسّة إلى مشاريع من شأنها أن توفر لهم فرصة المساهمة اقتصادياً في تركيا، وذلك إلى حين تمكنهم من العودة إلى بلادهم مرة أخرى.

وتابعت أن عدد الشركات السورية في ولاية اسطنبول بلغ 7 آلاف و 654 شركة حتى تاريخ 12 نيسان / أبريل الحالي، لافتةً الانتباه إلى أن الأعوام الثلاثة الأخيرة شهدت إقبالاً من رجال الأعمال السوريين للاستثمار في اسطنبول، حيث بلغ عدد الشركات المفتتحة خلالها نحو 3 آلاف شركة سورية.

وأضافت أن مقاطعة (قضاء) الفاتح كانت المقاطعة الأكثر استقطاباً للمستثمرين السوريين، حيث يتواجد فيها نحو ثلث مجموع أعداد الشركات السورية في اسطنبول، فيما تتواجد شركة واحدة من أصل كل ست شركات سورية في مقاطعة أسنيورت.

وتابعت أن 20 بالمئة من الشركات السورية المفتتحة تعمل في مجال تجارة الجملة والتجارة الخارجية (الاستيراد والتصدير)، فيما يشكل مجال الاستشارات العقارية نسبة 14 بالمئة، كما تعمل 9 بالمئة من مجمل الشركات السورية في اسطنبول في مجال الإعمار والبناء السكني.

يجدر الذكر إلى أن موعد تقديم الطلبات إلى المسابقة قد انتهى يوم الاثنين 15 نيسان / أبريل الحالي، حيث تعمل اللجنة المسؤولة على دراسة المشاريع وتقييمها، وسيتم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع لتمويلها من قبل المستثمرين.