الأربعاء 2019/05/15

أردوغان: نظام الأسد يستهدف التعاون التركي – الروسي في إدلب

قال الرئيس التركي رجب طيب إن قوات النظام تستهدف التعاون التركي الروسي في إدلب عن طريق انتهاك اتفاق النار المتفق عليه والذي نجح في تجنيب المنطقة هجوما من نظام الأسد منذ سبتمبر أيلول.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أول أمس الاثنين، حسب "رويترز".

ونقلت وكالة "رويترز" عن "أبي مجاهد" عضو "الجبهة الوطنية للتحرير" قوله، "قمنا بهذه العملية الخاطفة حتى نورجي الروس (نريهم) والنظام إنه ما رح نكون سهلين... ونخليهم يعيدوا حساباتهم".

وقال مسؤول كبير في المعارضة على اتصال مع المخابرات التركية لـ"رويترز" إن قدرة جماعات المعارضة على تحمل بعض من أعنف الضربات الجوية خلال أكثر من عام ساهمت في تقوية موقف تركيا خلال الأيام الأخيرة حيث ضغطت على موسكو لتخفيف الحملة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية المسألة "تم إبلاغنا بأن أردوغان قال لبوتين إن الاتفاق سينهار إذا تصاعدت المسائل أكثر من ذلك".

الجدير بالذكر أن اتصالات مكثفة جرت بين روسيا وتركيا حول إدلب، حيث أجرى الرئيس التركي اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي، تلاه اتصال بين وزيرَيْ دفاع البلدين.

وسبق أن تعرضت نقاط المراقبة التركية في مناطق خفض التصعيد إلى قصف من قبل قوات النظام والمليشيات الموالية لها لثلاث مرات خلال شهر، كما تتعرض المناطق المحررة في محافظتي إدلب وحماة لقصف جوي وصاروخي مكثف لقوات النظام والاحتلال الروسي أسفر عن سقوط عشرات القتلى ونزوح الآلاف.