الجمعة 2018/12/21

أردوغان عن عملية شرق الفرات: الموقف الأمريكي الأخير دفعَنا للتريث لفترة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده قررت التريث لفترة فيما يتعلق بإطلاق العملية العسكرية شرق نهر الفرات شمال سوريا، على خلفية الموقف الأمريكي الأخير.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي الجمعة في مدينة إسطنبول، خلال حفل لتوزيع جوائز لكبار المصدّرين الأتراك.

وقال أردوغان: "مكالمتي الهاتفية مع (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب، واتصالات أجهزتنا الدبلوماسية والأمنية، فضلا عن التصريحات الأمريكية الأخيرة دفعتنا إلى التريث لفترة، لكنها بالتأكيد لن تكون فترة مفتوحة".

وأكّد أردوغان أن بلاده ليست لديها أطماع في الأراضي السورية ولكن موقفها واضح تجاه "الهجمات الإرهابية" التي تستهدف تركيا من تلك الأراضي.

ولفت إلى أن المستجدات الأخيرة دفعت تركيا إلى التريث لفترة فيما يتعلق بإطلاق العملية العسكرية ضد  مليشيات "ي ب ك/ بي كا كا"  في شرق الفرات شمال سوريا.

وتابع: ترامب سألنا 'هل بوسعكم القضاء على تنظيم الدولة ؟'.. نحن قضينا عليهم ويمكننا مواصلة ذلك مستقبلا.. يكفي أن تقدّموا لنا الدعم اللازم من الناحية اللوجستية.. في النهاية بدأوا (الامريكيين) بالانسحاب. والآن هدفنا هو مواصلة علاقاتنا الدبلوماسية معهم بشكل سليم".

وبيّن أن الجنود الأتراك والجيش السوري الحر قادرون على تحييد المليشيات بما فيها " ب ك ك" و"ب ي د" و" ي ب ك" مثلما جرى تحييد 3 آلاف عنصر من تنظيم الدولة في مدينة جرابلس السورية.

وشدّد الرئيس التركي على أن "العرب والأكراد والتركمان المخلصون في سوريا يدعون تركيا للتدخل، لأنهم يثقون بها".