الثلاثاء 2019/05/14

“غوتيريس” يطالب نظام الأسد والاحتلال الروسي بوقف الهجمات على إدلب

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قوات النظام والاحتلال الروسي بضرورة وقف الهجمات الجوية التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية في محافظة إدلب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “فرحان حق”، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك أمس الاثنين.

وأوضح "فرحان حق"، أن رسالة الأمين العام تتمثل في الحاجة إلى وقف الهجمات الجوية ووقف استهداف المدنيين والبنية التحتية، وأن تلتزم جميع الأطراف بالقانون الإنساني الدولي.

وتابع، “نشعر بالانزعاج إزاء التقارير المستمرة عن العنف والأعمال العدائية في شمال غرب سوريا، مما أسفر عن مقتل أو إصابة 100 مدني على الأقل وتشريد أكثر من 180 ألف شخص منذ نهاية نيسان".

ولفت نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أنه منذ 28 نيسان، تم ضرب 18 منشأة صحية، وقتل أربعة على الأقل من العاملين الصحيين، داعيا جميع الأطراف إلى حماية المدنيين بأي ثمن، وإنهاء تدمير المستشفيات وغيرها من البنية الأساسية المدنية، واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

الجدير بالذكر أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا دعت أمس الاثنين في بيان مشترك إلى إنهاء التصعيد العسكري في شمال غربي سوريا، معربةً عن قلقها الشديد إزاء موجة العنف الأخيرة التي أدت إلى مقتل أكثر من 120 مدنياً.

وكانت قوات النظام والاحتلال الروسي شنت حملة عسكرية على المناطق المحررة بمحافظتي إدلب وحماة إدلب منذ أكثر من 10 أيام، ما أسفر عن مقتل وجرح المئات المدنيين، ونزوح أكثر من 180 ألف شخص، إضافة لدمار واسع في المنطقة.