الثلاثاء 2018/01/30

يونيسف: 60 ألف طفل بكوريا الشمالية يواجهون خطر الموت جوعًا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الثلاثاء، أن 60 ألف طفل بكوريا الشمالية يواجهون خطر الموت جوعًا، بسبب تأخير العقوبات الدولية، إيصال المساعدات الإنسانية إلى هذا البلد.

جاء ذلك على لسان عمر عبدي نائب المدير التنفيذي لـ "يونيسف" خلال تصريحات صحفية أدلى بها من مكتب الأمم المتحدة بجنيف. مشيرًا إلى أن مجلس الأمن الدولي قد أعفى المساعدات الإنسانية من العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ.

وأكد عبدي أن المصارف وشركات الشحن التي يتم التعاون معها في إيصال المساعدات، تتصرف بشكل دقيق جدًا لعدم خرق العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ، وأن ذلك يؤخر إيصال المساعدات إلى كوريا الشمالية.

ولفت عبدي إلى أن 60 ألف طفل بكوريا الشمالية يواجهون خطر سوء التغذية الناجم عن نقص البروتينات والسعرات الحرارية، قد يؤدي إلى وفاة الأطفال هناك.

تجدر الإشارة إلى أن يونيسف، طالب بـ3.6 مليار دولار من المساعدات لإيصالها إلى 48 مليون طفل بـ51 دولة حول العالم وعلى رأسها دول في الشرق الأوسط، بينها سوريا واليمن والعراق.

يذكر أن مجلس الأمن يفرض عقوبات على كوريا الشمالية منذ 2006، بسبب أنشطتها النووية، وفرض المجلس عبر قرار أصدره في مارس/ آذار الماضي برقم 2270 أشد العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ حتى الآن.

ووافق مجلس الأمن في سبتمبر/ أيلول الماضي بالإجماع على فرض عقوبات ضد كوريا الشمالية تشمل وضع قيود على توريدها بالنفط المكرر، وتصديرها الغاز الطبيعي والنسيج.