الجمعة 2018/10/19

وول ستريت تدعو ترامب للحديث عن القيم الأمريكية بقدر حديثه عن مصالحها

دعت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الرئيس دونالد ترامب، إلى الحديث عن قيم بلاده بقدر حديثه عن مصالحها، في إشارة إلى موقف ترامب من الرياض بخصوص اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في مقال لمجلس تحرير الصحيفة البارزة في الولايات المتحدة، تضمن ردود الأفعال الصادرة عن إدارة ترامب حول قضية خاشقجي.

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منشن، انسحابه من مؤتمر الاستثمار السعودي "دافوس الصحراء"، المقرر انعقاده الأسبوع المقبل، برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

كما تطرقت إلى مواقف ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو، من قضية خاشقجي.

والإثنين الماضي، أرسل ترامب بومبيو، إلى الرياض، لإجراء محادثات عاجلة لبحث قضية اختفاء خاشقجي، قبل أن يعلن ترامب، في اليوم نفسه، أن "قتلة خارجين عن السيطرة ربما كانوا وراء اختفاء" الصحفي السعودي.

وشدّدت الصحيفة على أنّ الحكومة السعودية ووليّ عهدها محمد بن سلمان، مسؤولون الآن عن تقديم توضيح للرأي العام دون أيّ نقص أو غموض.

في السياق ذاته، نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن 3 مسؤولين لدى وزارة الخزانة الأمريكية، أن "منشن"، يعتزم حضور مؤتمر آخر نهاية أكتوبر/تشرين الأول الحالي، في الرياض، حول مكافحة الإرهاب، بتنظيم من "مركز استهداف تمويل الإرهاب".

والمركز الأخير، تم تأسيسه في 2017، بشراكة سعودية أمريكية، ويضم في بنيته دولاً أخرى مثل البحرين، والكويت، وعمان، وقطر والإمارات.