الثلاثاء 2019/11/19

وصول 3 قادة من طالبان إلى قطر ضمن مبادلة برهينتين غربيتين

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر من حركة "طالبان" الأفغانية قولها، إن ثلاثة قادة معتقلين لدى الحكومة الأفغانية وتطالب بهم حركة "طالبان" وصلوا إلى قطر في جزء من عملية مبادلة سجناء برهينتين غربيتين.

ويُنظر لقرار الحكومة الأفغانية تنفيذ المبادلة باعتباره عاملا رئيسيا لضمان إجراء محادثات مباشرة مع الحركة التي ترفض حتى الآن التواصل مع حكومة يصفونها بأنها غير شرعية.

وقالت المصادر المطلعة على عملية التبادل، أحدها في مقر القيادة السياسية للحركة بقطر، إن الرهينتين الأميركي كيفين كينغ والأسترالي تيموثي ويكس، سيطلق سراحهما في وقت لاحق اليوم.

وأضاف أحد المصادر، وهو زعيم بارز بالحركة في أفغانستان طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مصرح له بالحديث علنا عن المبادلة، ”سجناؤنا الثلاثة أُطلق سراحهم مساء الاثنين“.

وتابع ”بعد فترة وجيزة من إطلاق سراحهم تم نقلهم جوا إلى الدوحة وتسليمهم إلى المكتب السياسي في قطر“.

من جهته، اتفق الرئيس الأفغاني أشرف غني ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على وقف لإطلاق النار في أفغانستان بصفته شرطا أساسيا لبدء المفاوضات المباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

وكانت الحكومة الأفغانية أعلنت قبل أيام عزمها الإفراج عن ثلاثة من القادة، بينهم أنس حقاني الشقيق الأصغر لسراج الدين حقاني زعيم شبكة حقاني نائب زعيم حركة طالبان، وحافظ عبد الرشيد شقيق محمد نبي عمري عضو المكتب السياسي لحركة طالبان، ومالي خان خال سراج الدين حقاني.