الخميس 2021/09/09

وزير خارجية حكومة “طالبان” يلتقي مسؤولاً قطرياً

التقى وزير خارجية حكومة حركة "طالبان" الأفغانية، المولوي أمير خان متقي، مطلق القحطاني، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري.

وقالت "الإمارة الإسلامية في أفغانستان"، التي أسستها "طالبان"، الخميس: "التقى (المولوي أمير خان متقي) وزير خارجية إمارة أفغانستان الإسلامية، بالدكتور (مطلق القحطاني) المبعوث الخاص لوزير خارجية قطر".

وتابعت، عبر حسابها على تويتر: "أعرب السيد متقي عن شكره وامتنانه على ما بذلته قطر من جهود في إعادة تشغيل مطار كابل، كما ناقشا عددا من القضايا المهمة".

ولم تذكر "الإمارة" تفاصيل بشأن مكان ولا تاريخ اللقاء، كما لم تصدر على الفور إفادة عن السلطات القطرية.

والثلاثاء، أعلنت "طالبان" تشكيلة وزارية لتكون حكومة تصريف أعمال، بعد مرور أكثر من 3 أسابيع على سيطرتها على العاصمة كابل، وهروب الرئيس السابق، أشرف غني.

وتضم الحكومة المؤقتة إجمالا 33 شخصية من وزراء ونواب، بينهم رئيسها الملا حسن آخوند، ونائبان له، هما الملا عبد الغني برادار ومولوي حنفي.

وفي أغسطس/ آب الماضي، سيطرت "طالبان" على أفغانستان، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت في 31 من الشهر ذاته.

وفي 2001، أسقط تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، حكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات بالولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.