السبت 2019/11/23

وزير خارجية الصين يهاجم الولايات المتحدة.. بم وصفها؟

هاجم وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، اليوم السبت، الولايات المتحدة الأمريكية في وقت يتصاعد فيه التوتر التجاري والعسكري بين القوتين العظميين.

وقال "وانغ يي" إن الولايات المتحدة "هي أكبر مصدر لعدم الاستقرار في العالم"، وأضاف أن السياسيين الأمريكيين يشوهون سمعة الصين في العالم دون تقديم أدلة ويستخدمون أدوات السياسة التي تملكها الدولة للحد من المصالح المشروعة للشركات الصينية.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن "وانغ يي" أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع وزير الخارجية الهولندي في اجتماع وزراء خارجية مجموعة دول العشرين في اليابان.

يأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان الولايات المتحدة إبحار مدمرتين أمريكيتين في الأيام القليلة الماضية، بالقرب من جزر تطالب بكين بالسيادة عليها في بحر الصين الجنوبي.

والممر المائي المزدحم واحد من عدة موضوعات ساخنة في العلاقات الأمريكية الصينية ومنها تصعيد الحرب التجارية والعقوبات الأمريكية وهونغ كونغ وتايوان، وتتهم الولايات المتحدة الصين بعسكرة بحر الصين الجنوبي ومحاولة "ترهيب" البلدان الآسيوية المجاورة التي ربما ترغب في التنقيب عن موارد النفط والغاز الوفيرة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، دعت الصين الجيش الأمريكي إلى "الكف عن استعراض قوته" في بحر الصين الجنوبي، وتفادي المزيد من "الغموض" بشأن تايوان، إضافة إلى دعوة بكين الدائمة إلى الاعتراف بسيادتها على "هونغ كونغ" وسط احتجاجات متواصلة هناك منذ شهور ضد السلطة الحاكمة المقربة من الصين.