الأربعاء 2020/04/08

وزير ألماني يحذر من نتائج كارثية لكورونا على اللاجئين باليونان

دعا وزير التنمية الألماني، غيرد مولر، الاتحاد الأوروبي ألى إعادة بناء فوري لمخيم اللاجئين على جزيرة ليسبوس اليونانية، لمنع وقوع كارثة نتيجة تفشي وباء كورونا.

وقال الوزير الألماني في تصريحات لصحيفة "أوسنابروكر تسايتونغ" الألمانية، أمس الثلاثاء، : "على الاتحاد الأوروبي أن يتحرك بسرعة وينفذ ما وعد به بشأن ترحيل الأطفال".

لكن المشكلة لن تحل بترحيل 1600 طفل إلى ألمانيا وسبع دول أوربية أخرى وافقت على استقبالهم. لذلك على الاتحاد الأوروبي أن "يعيد بناء المخيم على شكل وحدات صغيرة" بما يتوافق مع معايير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، حسب مولر. واشتكى الوزير الألماني من عدم تحقيق النداءات والدعوات في هذا الشأن لأي نتيجة حتى الآن، وقال "آمل ألا ينتظر الاتحاد الأوروبي حتى تقع الكارثة" نتيجة تفشي وباء كورونا.

وأشار مولر، إلى أن خطر كورونا على اللاجئين في مخيمات الجزر اليونانية أكبر من أي مكان آخر، وقال: "ربما تكون أسوأ الظروف وسط أوروبا في مخيم اللاجئين على جزيرة ليسبوس".

وأضاف وزير التنمية الألماني أنه زار المخيم المكتظ جدا، ورأى "بأم عينه" كيف تم إيواء 20 ألف لاجئ في مخيم مبني لإيواء 3 آلاف شخص فقط، وهذا "عار"حسب مولر.