الجمعة 2015/12/18

واشنطن: مزاعم بوتين بوجود اتفاق أمريكي تركي لإسقاط الطائرة “هراء”

وصفَ البيتُ الأبيضُ مزاعمَ الرئيسِ الروسيِّ فلاديمير بوتين بوجودِ اتفاقٍ أميركيٍّ تركيٍّ دفعَ أنقرةَ إلى إسقاطِ الطائرةِ الروسيةِ بكونه هُراء.

وأكَّدَ المتحدِّثُ باسمِ البيتِ الأبيضِ جوش إيرنست من واشنطن أمسِ أنَّ الحادثةَ كانتْ جرَّاءَ خَرْقِ روسيا للأجواءِ التركية، مشدِّداً على دعمِ بلادِه لتركيا في حقِّها في الدفاعِ عن سيادتِها.

وكان الرئيسُ الروسيُّ فلاديمير بوتين زعمَ خلالَ مؤتمرٍ صَحَفيٍّ عَقَدهُ أمسِ بوجودِ اتفاقٍ تقومُ فيه تركيا بإسداءِ خدمةٍ للولاياتِ المتحدةِ، في مقابلِ تغاضي الأخيرةِ عن دخولِ القواتِ التركيةِ إلى العراق .

وأضافَ إيرنست أنَّ تركيا حليفةٌ للولاياتِ المتحدةِ في حلفِ الناتو، موضِّحاً أنَّ المعلوماتِ المُتاحةَ تشيرُ إلى خرقِ الطائرةِ العسكريةِ الروسيةِ الأجواءَ التركية، وأنَّ الطيَّارِينَ الأتراكَ حذَّروا الطيارينَ الروس لخرقِهِم أجواءَ بلادِهم، غيرَ أنَّهُ تمَّ تجاهُلُ التحذيراتِ بشكلٍ واضحٍ من قِبَلِ الطيارينَ الروس.

وأشارَ إيرنست إلى أنَّ الإدارةَ الأمريكيةَ حثَّتْ كلاًّ من روسيا وتركيا على إيجادِ طريقةٍ لتخفيفِ التوترِ بينَهما، مشدِّداً على أنَّ بلادَهُ ليستْ مهتمةً بمحاولةِ خلقِ صراعٍ بينَ أحدِ أقربِ حلفائِها وروسيا.