الثلاثاء 2019/09/10

واشنطن: عدم تعاون طهران بالاتفاق النوي “غير مقبول

قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إن عدم تعاون إيران بشكل كامل مع التحقيقات التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي أمر غير مقبول لكنها أكدت مجددا إنها ما زالت مستعدة لإجراء محادثات مع إيران للتوصل إلى ”اتفاق شامل“.

وأفاد بيان الولايات المتحدة المقدم للاجتماع الفصلي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن ”عدم تصدي إيران لمخاوف الوكالة فيما يتعلق بذلك غير مقبول على الإطلاق ويجب أن يثير القلق البالغ لدى جميع من يؤيدون الوكالة ونظامها للحماية والتحقق“.

وأضاف أن ”أي إشارة على أن إيران لا تقدم التعاون الكافي للوكالة فيما يتعلق بمواد أو أنشطة نووية محتملة لم يكشف عنها يثير شكوك خطيرة وعميقة“.

ويأتي هذا على خلفية إعلان طهران تقليص التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي يسمح الاتفاق النووي لطهران بمواصلة أنشطة محدودة للبحث والتطوير في ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم من دون تخزين اليورانيوم المخصب، ويشمل ذلك العمل بأنواع معينة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة.

وكبح الاتفاق أنشطة إيران النووية في مقابل رفع معظم العقوبات عنها عام 2016. لكن الولايات المتحدة انسحبت، بشكل أحادي، من الاتفاق العام الماضي وأعادت فرض العقوبات عليها. فردت بتقليص التزاماتها النووية منذ مايو (أيار) الماضي، وهددت بمواصلة تقليص القيود إذا لم تعمل القوى الأوروبية الموقعة على الاتفاق على حماية اقتصاد البلاد من هذه العقوبات. ويفترض أن تُعلن السبت تفاصيل إجراءاتها الجديدة.