الخميس 2020/01/23

واشنطن تهدد “قاآني” بنفس مصير “سليماني”

هدد "برايان هوك" المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، القائد الجديد لـ"فيلق القدس" إسماعيل قاآني، بأنه سيواجه نفس مصير سلفه "قاسم سليماني"، في حال سار على نهجه.

جاء ذلك في حوار أجرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية مع المبعوث الأمريكي خلال وجوده في مؤتمر "دافوس"، وقال هوك: "إن واصل قاآني نهج قتل أميركيين، فإنه سيلقى المصير نفسه (قتل سليماني). كان الرئيس ترمب واضحاً، منذ سنوات، أن أي هجوم على الأمريكيين أو المصالح الأمريكية سيقابل بردّ حاسم".

وأوضح المبعوث الأمريكي أن واشنطن ستحمّل إيران ووكلاءها "مسؤولية أي هجوم على الأمريكيين أو المصالح الأمريكية في المنطقة".

وحول عملية اغتيال قاسم سليماني، أشار هوك إلى أن بلاده حصلت على "دعم واسع للعمل الدفاعي الذي قمنا به لحماية دبلوماسيين وجنود أميركيين، وللحؤول دون حصول هجوم واسع ووشيك كان يخطط له سليماني على دبلوماسيين وجنود أميركيين في المنطقة" وأضاف: "حيّدنا أخطر إرهابي في العالم من ساحة المعركة. نتيجة لذلك، ستصبح المنطقة أكثر أمناً، لأن سليماني كان «الصمغ» الذي يجمع وكلاء إيران في المنطقة، وموته سيخلق فراغاً لن يتمكّن النظام (الإيراني) من ملئه".

وكانت الولايات المتحدة قتلت الجنرال الإيراني "قاسم سليماني" بضربة جوية قرب مطار بغداد، في الثالث من يناير كانون الثاني الجاري، ووصفه الرئيس الأمريكي بأنه كان "الإرهابي الأول" في العالم.