الثلاثاء 2020/05/19

واشنطن تفرض عقوبات على شركة صينية بسبب أنشطة متعلقة بإيران

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في منشور على موقعها الرسمي اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على شركة شنغهاي سينت لوجيستكس المحدودة بسبب أنشطة متعلقة بإيران.

وذكرت الوزارة أن شركة "شنغهاي سينت لوجيستكس المحدودة" ومقرها الصين تعمل كوكيل مبيعات عام (GSA) لصالح شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير" أو نيابة عنها.

وأشارت إلى أنها المرة السابعة التي تفرض فيها الخزانة الأمريكية عقوبات على وكلاء أعمال منذ عام 2018.

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية أن "شنغهاي سينت لوجيستكس المحدودة"، في شنغهاي، تقدم خدمات مثل حجز الشحن لرحلات "ماهان إير" بين الصين وإيران.

وأدرجت واشنطن، شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير" على قائمة العقوبات الأمريكية بتهمة "دعم إيران الإرهاب الدولي وتقديم الدعم لقوات الحرس الثوري".

وقالت الوزارة في بيانها إنه ونتيجة للإجراءات الصادرة، يجب حظر جميع الممتلكات والمصالح في الممتلكات التي تخص الشركة والتي هي موجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة الأشخاص الأمريكيين وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها.

وأكدت أن لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية يحظر جميع المعاملات التي يقوم بها أشخاص أمريكيين أو من داخل الولايات المتحدة والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات الأشخاص المحظورين أو المدرجين.

وشددت على أن الأشخاص الذين يشتركون في معاملات معينة مع الكيان المدرج يتعرضون إلى عقوبات أو يخضعون لإجراءات الإنفاذ.

وقال وزير الخزانة ستيف منوتشين: "إن النظام الإيراني يستخدم شركة ماهان إير لدعم نظام غير شرعي وفاسد في فنزويلا، مثلما فعل للنظام في سوريا وللجماعات الإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وتابع قائلا: "لن نتردد في استهداف الكيانات التي تواصل الحفاظ على علاقات تجارية مع شركة ماهان إير".

وأضاف "لسنوات، قامت رحلات "ماهان إير" بنقل الإرهابيين والبضائع المميتة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك إلى سوريا.. تقوم شركة "ماهان إير" حاليا بتشغيل رحلات جوية مستأجرة إلى فنزويلا للفنيين والمعدات التقنية الإيرانية، باستخدام مواد مصدرها الصين".

وأفاد ستيف منوتشين بأن هذا المخطط يدعم جهود نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في إحياء إنتاج الطاقة، التي تعاني الفساد وسوء الإدارة، مشيرا إلى أنه وبحسب ما ورد فإن "حكومة فنزويلا تدفع لهذا الدعم من خلال سبائك الذهب مباشرة من البنك المركزي الفنزويلي".