الثلاثاء 2019/07/30

واشنطن تطالب برلين بالمشاركة في تأمين الملاحة بمضيق هرمز

قالت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في برلين اليوم الثلاثاء، إن بلادها طلبت رسميا من الحكومة الألمانية المشاركة في تأمين مضيق هرمز.

وأضافت في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، "طلبنا من ألمانيا رسميا الانضمام إلى فرنسا وبريطانيا للمساعدة في تأمين مضيق هرمز ومكافحة العدوان الإيراني".

وكانت هناك فكرة إنشاء قوة بحرية أوروبية طرحتها بريطانيا، ولا تزال المحادثات حول تنفيذ مثل هذه المهمة سارية. وتتراوح الخيارات بين مهمة مراقبة بحتة ومرافقة عسكرية للسفن التجارية.

وسبق أن قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الإثنين، إن بلاده لا تزال عازمة على تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في الخليج، مجددا الاتهامات الأمريكية لإيران برعاية الإرهاب، والعمل على تطوير سلاح نووي.

ولم تستبعد وزيرة الدفاع الألمانية الجديدة، أنيغريت كرامب-كارنباور، بصورة مبدئية مشاركة قوات بلادها في مهمة حماية أوروبية في الخليج.في حين طلب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس المزيد من الإيضاحات حول شكل هذه المهمة قبل اتخاذ قرار بشأن المشاركة.

من جانبها عارضت رئيسة حزب اليسار كاتيا كيبينغ مشاركة ألمانيا في أية مهمة عسكرية محتملة في الخليج.

ويأتي ذلك بعد أن بلغت حرب الناقلات بين بريطانيا وإيران ذروتها، إثر احتجاز قوات إيرانية خاصة ناقلة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز، أهم ممر مائي لشحنات النفط في العالم.