الثلاثاء 2020/08/18

واشنطن ترحب بقرار المحكمة الخاصة بلبنان وتحذر من أنشطة حزب الله

رحب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، مساء الثلاثاء، بقرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بعدما دانت العضو في حزب الله اللبناني، سليم عياش، في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري، وحذر من أن أنشطة حزب الله تهدد تعافي لبنان.

وقال بومبيو إن استغلال حزب الله للنظام المالي في لبنان وتدهور المؤسسات، يهدد الرفاه المالي والتعافي المحتمل في البلاد.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي في بيان، أن "حكم المحكمة الخاصة بلبنان يبرز أهمية تحقيق العدالة وإنهاء الإفلات من العقاب، وهو أمر ضروري لضمان أمن لبنان واستقراره وسيادته".

وأكد بومبيو أن إدانة عياش تؤكد ما بات يدركه العالم بشكل متزايد، من أن "حزب الله وأعضاءه ليسوا مدافعين عن لبنان كما يزعمون، لكنهم يشكلون منظمة إرهابية مكرسة لدفع أجندة إيران الطائفية الخبيثة".

ولفت وزير الخارجية الأميركي إلى أن استغلال حزب الله للنظام المالي اللبناني و"أفعاله الاستفزازية والخطيرة تهدد الشعب اللبناني وتهدد رفاه لبنان المالي وإمكانية تعافيه".

وكانت المحكمة برأت ثلاثة من المتهمين الأربعة المنتمين إلى حزب الله، وقالت إنها "تشتبه بأن لسوريا وحزب الله دوافع لاغتيال" الحريري، الذي كان مقربا جدا من السعودية، "لكن ليس هناك دليل على أن قيادة حزب الله كان لها دور في الاغتيال"، و"ليس هناك دليل مباشر على ضلوع سوريا في الأمر".

وقال رئيس المحكمة، القاضي ديفيد راي، في ختام حكم استغرقت تلاوته ساعات "تعلن غرفة الدرجة الأولى سليم عياش مذنبا بما لا يرقى إليه الشك بصفته شريكا في ارتكاب عمل إرهابي باستخدام مادة متفجرة، وقتل رفيق الحريري عمدا، وقتل 21 شخصا غيره، ومحاولة قتل 226 شخصا"، هم الجرحى الذين أصيبوا في الانفجار المروع الذي وقع في 14 فبراير 2005.

وأضاف القاضي أن المتهمين الآخرين، حسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد صبرا، "غير مذنبين في ما يتعلق بجميع التهم المسندة اليهم".

وقد حوكم المتهمون غيابيا.