الأربعاء 2016/08/31

واشنطن تحث باكستان على الانضمام للحرب ضد “الإرهاب”

حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، باكستان على الانضمام لدول أخرى من أجل محاربة الإرهاب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، أمس الثلاثاء، في العاصمة نيودلهي، بعد اجتماع مع نظيرته الهندية سوشما سواراج.

وقال كيري: "لا يمكننا أن نفرق ولن نفرق بين الإرهابيين الجيدين والسيئين"، مضيفًا أن "الإرهاب إرهاب بغض النظر عن مصدره أو من ينفذه".

وفي هذا الصدد، أشار إلى ضرورة إحضار الأشخاص المسؤولين عن هجمات مومباي في 2008، وباثانكوت التي وقعت العام الحالي، في الهند، إلى العدالة.

ومطلع العام الحالي قتل 7 أشخاص بينهم 3 عسكريين، إثر هجوم مسلح على قاعدة جوية في مدينة "باثانكوت"، بولاية بنجاب الهندية القريبة من الحدود الباكستانية.

وتتهم الهند باكستان بالوقوف وراء تلك الهجمات.

من جهة أخرى، لفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أنه لا ينبغي على إسلام آباد أن تشعر بالعزلة إزاء المحادثات المرتقبة بين الولايات المتحدة والهند وأفغانستان، في نيويورك.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الهندية "نحن أكدنا مجددًا على الحاجة الملحة لأن تقوم باكستان بتفكيك الملاذات الآمنة والشبكات الإجرامية للإرهابيين".

ولفتت سواراج إلى أن كيري أكّد مجددًا على استمرار دعم واشنطن لعضوية بلادها في مجموعة الموردين النووين، وعضويتها الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وفي عام 2008 وافقت مجموعة الموردين النوويين وعددها 45 دولة على اقتراح أمريكي برفع حظر مفروض منذ 34 عاما على تجارة المواد النووية مع الهند، ما مهد لتنفيذ اتفاق نووي بين الهند والولايات المتحدة.